فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج و طرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء و قياس فعالية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية بعض مهارات القرن الحادي و العشرين لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية ، و قد قام الباحث ببناء قائمة بمهارات القرن الحادي و العشرين محل الدراسة و تکونت من 4 مهارات رئيسية تندرج تحتها 24 مهارة فرعية، و في ضوء هذه القائمة قام ببناء دروس البرنامج  و عددها ثمانية دروس ، کما قام ببناء اختبار لقياس مدى اکتساب الطلاب مجموعة البحث لهذه المهارات و ضبطه إحصائياً، و قد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الرياضيات ( شعبة التعليم الأساسي – القسم العربي) بکلية التربية جامعة عين شمس، و قد بلغ عددهم (40) طالباً و طالبة ، و قد استخدم اختبار ت t-test لمعالجة البيانات إحصائياً، و توصل البحث للنتائج التالية:

وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ککل لصالح التطبيق البعدي.
 عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن  الحادي و العشرين ( بعد التعاون والتشارک).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ( بعد التفکير الناقد و حل المشکلات) لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ( بعد الثقافة المعلوماتية) لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين (بعد تکنولوجيا المعلومات والاتصالات) لصالح التطبيق البعدي .

و قد قدم البحث مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة المرتبطة بموضوعه .
The Effectiveness of a Web 2.0 Enhanced Program in Developing 21st  Century Skills for Mathematics Student Teachers at Faculty of Education 
 
This research aimed at measuring the effectiveness of a Web 2.0 enhanced program in developing 21st century skills for mathematics student teachers at Faculty of Education . The researcher built a list of 21st century skills which consisted of 4 major skills and 24 subskills , built a web 2.0 enhanced program in light of this list , and a " 21st century skills" test . The study group was (40) students in the third grade at mathematics department, faculty of education , Ain Shams university . The researcher used suitable statistical treatments , and the results revealed a statically significant difference between pre- and post-test. Recommendations and suggestions are presented .

الكلمات الرئيسية