هدف البحث الحالي إلى بناء و قياس فعالية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية بعض مهارات القرن الحادي و العشرين لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية ، و قد قام الباحث ببناء قائمة بمهارات القرن الحادي و العشرين محل الدراسة و تکونت من 4 مهارات رئيسية تندرج تحتها 24 مهارة فرعية، و في ضوء هذه القائمة قام ببناء دروس البرنامج و عددها ثمانية دروس ، کما قام ببناء اختبار لقياس مدى اکتساب الطلاب مجموعة البحث لهذه المهارات و ضبطه إحصائياً، و قد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الثالثة بقسم الرياضيات ( شعبة التعليم الأساسي – القسم العربي) بکلية التربية جامعة عين شمس، و قد بلغ عددهم (40) طالباً و طالبة ، و قد استخدم اختبار ت t-test لمعالجة البيانات إحصائياً، و توصل البحث للنتائج التالية:
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ککل لصالح التطبيق البعدي.
عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي و العشرين ( بعد التعاون والتشارک).
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ( بعد التفکير الناقد و حل المشکلات) لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين ( بعد الثقافة المعلوماتية) لصالح التطبيق البعدي .
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين (بعد تکنولوجيا المعلومات والاتصالات) لصالح التطبيق البعدي .
و قد قدم البحث مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة المرتبطة بموضوعه . The Effectiveness of a Web 2.0 Enhanced Program in Developing 21st Century Skills for Mathematics Student Teachers at Faculty of Education
This research aimed at measuring the effectiveness of a Web 2.0 enhanced program in developing 21st century skills for mathematics student teachers at Faculty of Education . The researcher built a list of 21st century skills which consisted of 4 major skills and 24 subskills , built a web 2.0 enhanced program in light of this list , and a " 21st century skills" test . The study group was (40) students in the third grade at mathematics department, faculty of education , Ain Shams university . The researcher used suitable statistical treatments , and the results revealed a statically significant difference between pre- and post-test. Recommendations and suggestions are presented .
عبد العال, محمد سيد أحمد عبده. (2018). فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات, 21(6), 215-271. doi: 10.21608/armin.2018.81446
MLA
محمد سيد أحمد عبده عبد العال. "فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية". مجلة تربويات الرياضيات, 21, 6, 2018, 215-271. doi: 10.21608/armin.2018.81446
HARVARD
عبد العال, محمد سيد أحمد عبده. (2018). 'فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية', مجلة تربويات الرياضيات, 21(6), pp. 215-271. doi: 10.21608/armin.2018.81446
VANCOUVER
عبد العال, محمد سيد أحمد عبده. فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات, 2018; 21(6): 215-271. doi: 10.21608/armin.2018.81446