برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبکر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات المشارک جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلىتحديد قائمة بالمفاهيم والمهارات الرياضية الواجب توافرها لدى أطفال الروضة والمتضمنة في معايير التعلم المبکر النمائية, وبناء برنامج مقترح قائم على تلک المعايير لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى هؤلاء الأطفال, وکذلک دراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير.واعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة, وتطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً, وتکونت عينة البحث من (35) طفلا وطفلة بإحدى رياض الأطفال بمدينة خميس مشيط. وقد توصل البحث إلى عدة نتائج منها: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أطفال الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي لأداتي البحث (اختبار المفاهيم الرياضية واختبار المهارات الرياضية) ککل والمجالات الفرعية المکونة لهما (مفاهيم الأعداد والعمليات الرياضية, الأنماط والدوال والجبر, القياس, الهندسة والحس المکاني, تحليل البيانات والاحتمالات) کل على حدة, لصالح الأطفال في التطبيق البعدي. وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
A Suggested Program Based on Developmental Early
Learning Standards to Develop Mathematical Concepts and
Skills among Kindergarteners at Asir
 
The current study attempted to develop kindergarteners' mathematical concepts and skills through a suggested program. It also aimed to investigate the effectiveness of such a program. The researcher used the quasi- experimental one-group design. The participants included (35) kindergarteners at Khamis Mashit. After pre- post testing the children, data were treating  statistically. The findings revealed that there is a statistically significant difference at (0.01) level between the study group's mean scores on the pre- post administrations over all Mathematical concepts test and  Mathematical skills test and each of their components. This indicates that the program proved to be effective in developing kindergarteners' mathematical concepts and skills. In the light of previous findings some of the recommendations and proposals are provided

الكلمات الرئيسية