هدف البحث الحالي إلي توضيح کيفية استخدام استراتيجية صياغة المشکلة في تدريس الرياضيات، وتقصى فاعليتها في تنمية أنماط التفکير الرياضي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق هدف البحث تم تحليل الأدبيات والدراسات السابقة لوصف متغيرات البحث إجرائياً، مع تحديد خطوات استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية في تدريس الرياضيات، وتحديد أنماط التفکير الرياضي، واستراتيجيات تنميته وأساليب قياسه، وتم بناء دليل معلم لتدريس وحدتي النسبة والتناسب بکتاب رياضيات الصف السادس الابتدائي، فصل دراسي أول، کما تم إعداد اختبار في أنماط التفکير الرياضي تضمن أربعة أنماط: ( التفکير البصري، والتفکير التحليلي/الرمزي، والتفکير المفاهيمي، والتفکير التکاملي)، وتکون من (64) مفردة من نمط اختيار من متعدد، مع قياس صدق وثبات ومعاملات الصعوبة والتمييز لمفردات الاختبار.
واعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي تصميم ثنائي (قبلي- بعدي)، وتکونت عينة البحث من مجموعتين تم اختيارهما بطريقة عشوائية، الأولى: التجريبية (93) تلميذاً وتلميذة، والثانية: الضابطة (86) تلميذاً وتلميذة، وتم تعريض المجموعتين التجريبية والضابطة لأدوات البحث قبلياً، ثم تعريض المجموعة التجريبية للتدريس باستخدام استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية، في حين تم تعريض المجموعة الضابطة للتدريس وفق الطريقة المعتادة، وتم تطبيق الأدوات بعدياً لجمع البيانات ومعالجتها ًباستخدام برنامج . SPSS 16.0
وکان من أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار أنماط التفکير الرياضي بصفة عامة، وأنماطه کل على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وباستخدام معادلة قياس حجم الأثر لقياس الدلالة العملية، تبين کبر حجم الأثر، حيث أتت قيمته أکبر من الواحد الصحيح، مما يدل على الدلالة العملية للنتائج، والأهمية التربوية لاستخدام استراتيجية صياغة المشکلة في تدريس الرياضيات وتنمية أنماط التفکير الرياضي، ووفقاً للنتائج تم التوصية بضرورة تدريب معلمي الرياضيات على استخدام استراتيجية صياغة المشکلة في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى ضرورة تخطيط التدريس باستخدام استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية لتنمية أنماط التفکير الرياضي.
The present research aimed to use the problem posing strategy in the teaching of mathematics and measure its effectiveness in the development of mathematical thinking style of primary school students. To achieve the objective of this research, the previous literature and studies were reviewed to describe the variables, and determine the form and the steps of using problem posing strategy in teaching of mathematics through teaching guide. To measure the dependent variable, the test of mathematical thinking styles was prepared. It included three styles: Visual thinking, Analytic thinking, Conceptual thinking, and integrated thinking. The test consisted of 48 multiple-choice items. The validity, reliability, discrimination and difficulty levels were determined.
The research depends on the quasi experimental methodology (pre- post) test, and the sample of this study consisted of two groups selected at randomly: The first group is experimental group (93 pupils), and the second group is control group (86 pupils). Then the students of the experimental group were taught using problem posing strategy, while the students of controlled group were taught according to traditional teaching strategies. After the research tools were applied, the most important findings of the study included: There were statistically significant differences at (α ≤ 0,01) between the scores means of experimental and control groups in the post application of mathematical thinking style test in general, and each style individual( Visual thinking, Analytic thinking, Conceptual thinking, and Integrated thinking ) in favor of the experimental group.
Finally the effect size was used to measure the effects of using the problem posing strategy in teaching mathematics on developing the mathematical thinking styles of primary school students. The effects size estimates shows that the significance of using the problem posing strategy. In addition, the effects size shows that the educational importance of the independent variable (the use of problem posing strategy) in the teaching of mathematics on the development of mathematical thinking styles. According to the results of this research, there are some of recommendations: training the mathematics teachers in using problem posing strategy for teaching at primary school. Also, the mathematics teacher should set the teaching plan for the development of mathematical thinking styles.
عبيدة, ناصر السيد عبدالحميد. (2016). فاعلية استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية في تنمية أنماط التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات, 19(10), 48-102. doi: 10.21608/armin.2016.81441
MLA
ناصر السيد عبدالحميد عبيدة. "فاعلية استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية في تنمية أنماط التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة تربويات الرياضيات, 19, 10, 2016, 48-102. doi: 10.21608/armin.2016.81441
HARVARD
عبيدة, ناصر السيد عبدالحميد. (2016). 'فاعلية استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية في تنمية أنماط التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة تربويات الرياضيات, 19(10), pp. 48-102. doi: 10.21608/armin.2016.81441
VANCOUVER
عبيدة, ناصر السيد عبدالحميد. فاعلية استراتيجية صياغة المشکلة الرياضية في تنمية أنماط التفکير الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات, 2016; 19(10): 48-102. doi: 10.21608/armin.2016.81441