مدى تمکُّن طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة القصيم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارک کلية التربية – جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تمکّن طلاب الصف الثاني متوسط في منطقة القصيم في البراعة الرياضية، وتکون مجتمعها من جميع طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس الحکومية بمنطقة القصيم للعام الدراسي 1438/1439هـ، وبلغت عينتها (217) طالباً وطالبة من طلاب محافظة الرس في منطقة القصيم، تمَّ اختيارهما بطريقة عشوائية عنقودية. وقد أعدّ الباحثان اختباراً لقياس البراعة الرياضية، تمّ بناؤه وفقا لمکونات البراعة الرياضية الأربعة (الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، والکفاءة الاستراتيجية، و الاستدلال التکيّفيّ)، ثمّ التحقق من صدقه وثباته. وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم تمکّن طلاب الصف الثاني المتوسط في البراعة الرياضية ککل، ومن مکوناتها الأربعة على حدة، وجاء ترتيب المکونات من حيث درجة التمکن: الکفاءة الاستراتيجية، ثم الاستيعاب المفاهيمي، ثم الطلاقة الإجرائية، ثم الاستدلال التکيفي. کما خلصت الدراسة إلى اختلاف مستوى نمکّن عينة الدراسة في البراعة الرياضية ککل، وفي الکفاءة الاستراتيجية والاستدلال التکيفيّ وفقًا لمتغير الجنس، وذلک لصالح الطالبات.
 
Mathematical proficiency mastery level among second grade middle school students in Qassim Region
The study aimed to investigate mathematical proficiency level among (217) middle school students from two schools in Russ Governorate Qassim Region. The researchers used mathematical proficiency test (4 strands: conceptual understanding, procedural fluency, strategic competence and adaptive reasoning). Findings revealed that second grade students showed low level of mathematical proficiency The female students recorded slightly higher mean score than their male counterparts in, strategic competence and adaptive reasoning, but this slight difference in mean score was statistically not significant. 

الكلمات الرئيسية