هدف هذا البحث إلي تعرف أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري أثناء تدريس "وحدة المجموعات" في مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي على تحصيلهم الدراسي والاحتفاظ بالتعلم واتجاهاتهم نحو المادة. وتکونت عينة البحث من (103) تلميذًا وتلميذة؛ (67) تلميذًا، (36) تلميذة، موزعين على فصلين، اُختير أحدهما ليکون المجموعة التجريبية، ودرس بإستراتيجية شکل البيت الدائري، والآخر ليکون المجموعة الضابطة، ودرس بالطريقة التقليدية في التدريس. وتوصل البحث إلي وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعتين (التجريبية والضابطة)، لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي والاحتفاظ بالتعلم ومقياس الاتجاه نحو المادة. واستنادًا إلي نتائج البحث، توصي الباحثة معلمي ومعلمات مادة الرياضيات باستخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري في التدريس، لما لها من أثر فاعل في تحسين تحصيلهم واتجاهاتهم نحو المادة.کما تقترح إجراء مزيد من البحوث حول أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري في تدريس الرياضيات وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدي المتعلمين مثل: مفهوم الذات، دافعية الإنجاز، قلق الرياضيات .... وغيرها.
The effect of using the "Round-house Diagram Strategy" on the mathematical achievement of primary school students , learning retention, and attitudes toward mathematics.
The aim of this research is to identify the effect of using the "Round-House Diagram Strategy" while teaching the unit of "Sets" in math for the fifth grade students on: their mathematical achievement, learning retention, and attitudes towards mathematics. The sample consisted of (103) students (67 male, 36female), divided into two groups: one is the experimental group who learned using the "Round-house Diagram Strategy", while the other is the control group who learned the same subject using the common way of teaching. The results concluded that there were statistically significant differences between the two groups for the favor of the experimental group in: the achievement, learning retention, and attitudes towards mathematics. Based on these results, it was recommended to use "Round-house Diagram Strategy" by mathematics teachers, as using this strategy in teaching has positive effect in improving students 'achievement, also improve their attitudes towards mathematics. The researcher also suggests further research on : the effect of using this strategy in teaching different topics of math, and the effect on students' personality such as: self-concept, achievement motivation and math anxiety.
أبو عاشور, زينب محمد صفوت محمد. (2018). أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات والاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم نحوها. مجلة تربويات الرياضيات, 21(6), 6-35. doi: 10.21608/armin.2018.81418
MLA
زينب محمد صفوت محمد أبو عاشور. "أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات والاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم نحوها", مجلة تربويات الرياضيات, 21, 6, 2018, 6-35. doi: 10.21608/armin.2018.81418
HARVARD
أبو عاشور, زينب محمد صفوت محمد. (2018). 'أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات والاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم نحوها', مجلة تربويات الرياضيات, 21(6), pp. 6-35. doi: 10.21608/armin.2018.81418
VANCOUVER
أبو عاشور, زينب محمد صفوت محمد. أثر استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري على تحصيل تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات والاحتفاظ بتعلمهم واتجاهاتهم نحوها. مجلة تربويات الرياضيات, 2018; 21(6): 6-35. doi: 10.21608/armin.2018.81418