فاعلية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات الهندسية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية –جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات الهندسية وخفض العبء المعرفي لدى مجموعة مکونة من (62) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبعد تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق اختبار مهارات حل المشکلات الهندسية، ومقياس ناسا للعبء المعرفي. وکشفت نتائج البحث على وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات الهندسية، وخفض العبء المعرفي. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصى البحث بضرورة توظيف السقالات التعليمية ونظرية العبء المعرفي في تدريس موضوعات الرياضيات، وتشجيع المعلمين على تنمية مهارات حل المشکلات للتلاميذ من خلال إتاحة الفرصة لهم بالتفکير في المشکلة وتقديم الدعم المناسب لهم أثناء الحل.
The study aimed at investigating the effectiveness of using Scaffolding Instruction in developing geometrical problem solving skills and decreasing cognitive load among second year preparatory students in Assiut. The study sample comprised 62 students, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: the geometrical problem solving skills test and the NASA cognitive load scale. The results revealed that there was a statistically significant effect for using scaffolding instruction in developing geometrical problem solving skills and decreasing cognitive load. The study recommended the following:

Using the scaffolding instruction and cognitive load theory in teaching math.
Encouraging teachers to develop problem solving skills among students by giving them the chance to think and more support during solving the problem.

 

الكلمات الرئيسية