فعالية استخدام الفصل المعکوس في تنمية التحصيل والحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية ـ جامعة المنصورة

2 مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالى التعرف على فعالية استخدام استراتيجية الفصل المعکوس فى تنمية التحصيل فى مادة الرياضيات ومهارات الحس العددى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى، وتکونت عينة البحث من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمدرستين من مدارس إدارة طلخا التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (40) تلميذ وتلميذة، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث اختبارين أحدهما لقياس التحصيل فى وحدة الأعداد والکسور العشرية، والآخر لقياس مهارات الحس العددى، وتم تطبيق الاختبارين على مجموعتى البحث قبلياً للتأکد من تکافؤ المجموعتين، وبعدياً للتحقيق من فعالية استراتيجية الفصل المعکوس، وأسفرت النتائج إلى الآتى:

وجود فعالية الاستراتيجية الفصل المعکوس فى تنمية التحصيل فى مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى.
وجود فعالية لاستراتيجية الفصل المعکوس فى تنمية مهارات الحس العددى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى.

وفى ضوء تلک النتائج يوصى الباحث بضرورة توظيف استراتيجية الفصل المعکوس داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابى فى إکساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة.

الكلمات الرئيسية