هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام علم الإنفو جرافيک في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في الأعداد الحقيقة مادة الرياضيات، ولتحقيق ذلک سعى البحث إلى الإجابة عن السؤال الآتي:
هل هناک فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى α = 0.05 بين متوسط التحصيل في فصل الأعداد الحقيقة عند الطالبات اللاتي تعلمن باستخدام علم الإنفو جرافيک ومتوسط تحصيل الطالبات اللاتي تعلمن بالطريقة الاعتيادية.
وقد استخدم البحث المنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (63) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط.
قسمت العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (30) طالبة درست فصل الأعداد الحقيقة المقررة على طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات باستخدام علم الإنفو جرافيک، ومجموعة ضابطة وعددها (33) طالبة درست الفصل نفسه باستخدام الطريقة التقليدية، وقد خضعت المجموعتان لاختبار تحصيلي بعدي وتم استخدام اختبار(ت) لتحليل النتائج وقد توصل البحث إلى النتيجة التالية:
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط علامات الطالبات اللاتي درسن باستخدام علم الإنفو جرافيک ومتوسط علامات الطالبات اللاتي درسن بالطريقة التقليدية لصالح المجموعة التي استخدمت علم الإنفو جرافيک.
قدم البحث بعض التوصيات أهمها حث المعلمين على استخدام علم الإنفو جرافيک في تدريس مادة الرياضيات کما اقترح البحث إجراء عدد من الدراسات ذات العلاقة بموضوع البحث الحالي والتي تخص تدريس الرياضيات باستخدام علم الإنفو جرافيک.
This study aimed at recognizing the effect of using info graphic on the attainment of intermediate grade 2 students in real numbers in math.
To achieve the goal of the study, it tried to answer the following question: Are there any statistical significant differences at a=0.05 in attainment of real numbers between students who were taught using info graphic and those who were taught using the regular method?
The researcher used an experimental method and the study sample consisted of (63) students in intermediate grade 2. Sample was divided into two groups: an experimental group consisting of (30) students who studied real numbers lesson using info graphic and a control group consisting of (33) students who studied the same lesson using the regular method. The two groups took a post test and t test was used to analyze results. The study revealed that There are statistical significant differences in scores of students who were taught using info graphic and those who were taught using the regular method for those who were taught using info graphic.
The study recommended that math teachers should be urged to use info graphic in teaching math. It also suggested conducting a number of studies related to teaching math using info graphic.
الدهيم, لولوه. (2016). أثر دمج الأنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات, 19(7), 263-281. doi: 10.21608/armin.2016.81402
MLA
لولوه الدهيم. "أثر دمج الأنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط", مجلة تربويات الرياضيات, 19, 7, 2016, 263-281. doi: 10.21608/armin.2016.81402
HARVARD
الدهيم, لولوه. (2016). 'أثر دمج الأنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط', مجلة تربويات الرياضيات, 19(7), pp. 263-281. doi: 10.21608/armin.2016.81402
VANCOUVER
الدهيم, لولوه. أثر دمج الأنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات, 2016; 19(7): 263-281. doi: 10.21608/armin.2016.81402