فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية الحس العددي والإبداع الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول رياضيات بالأزهر الشريف وحاصل على دکتوراه في تعليم الرياضيات

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح قائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات في تنمية الحس العددي والإبداع الرياضي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي, والتعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين الحس العددي والإبداع الرياضي, وتکونت عينة البحث من (79) تلميذ وتلميذة بالصف الثالث الابتدائي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (38) تلميذ وتلميذة ودرست وفقاً للبرنامج الإثرائي المقترح القائم على نظرية الحل الإبداعي للمشکلات، والأخرى ضابطة قوامها (41) تلميذ وتلميذه ودرست بالطريقة المعتادة, وتمثلت أدوات البحث فى: اختبار الحس العددي – واختبار الإبداع الرياضي, وأظهرت نتائج البحث: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار الحس العددي واختبار الإبداع الرياضي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الحس العددي والإبداع الرياضي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
The research aims to reveal the effectiveness of A Suggested Enrichment Program Based on Theory of Inventive Problem Solving in Development the Number Sense and Mathematical Creative of Third Primary School pupils, and to identify the correlation between the Number Sense and Mathematical Creative, and formed the research sample of (79) pupils of Third Primary School pupils distributors in two groups, one experimental strength (38) pupils and use them beyond A Suggested Enrichment Program Based on Theory of Inventive Problem Solving, and the other officer strength (41) pupils and use it the usual way, and consisted search tools: a test of Number Sense - a test of Mathematical Creative, showed the results: there is no difference statistically significant between the average grades of the experimental group and the control group in the posttest for each application of the test of Number Sense and the test of Mathematical Creative for the experimental group, and there is a positive correlation between the Number Sense and Mathematical Creative among pupils of the experimental group.

الكلمات الرئيسية