فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في  مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکليات التربية ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد مواد البحث التعليمية والتي تمثلث في :قائمة بمهارات التفکير المستقبلي، البرنامج المقترح القائم على التعلم الخدمي، کما أعدت أدوات لقياس فاعلية البرنامج المقترح والتي تمثلت في اختبار في مهارات التفکير المستقبلي، ومقياس القلق التدريسي للطلاب المعلمين شعبة رياضيات، وتم تطبيق البرنامج المقترح وأدوات القياس على عينة من الطلاب معلمي الرياضيات بالفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة بورسعيد، حيث بلغ عددهم (36) طالباً معلماً، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفکير المستقبلي وخفض القلق التدريسي لدى الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية، کما أوصت الباحثة بضرورة استخدام التعلم الخدمي في تدريس الرياضيات وذلک انطلاقاً من علاقة الرياضيات بالمجتمع والتطبيقات الحياتية لمادة الرياضيات 
The purpose of this research is to recognize the effectiveness of a proposed program based upon service learning in developing future thinking skills and reducing teaching anxiety among Math student teachers in the faculties of education. For, the following instruments are prepared: a list of future thinking skills, the proposed program based upon Service Learning, and a scale of teaching anxiety for Math student teachers. The proposed program and instruments are applied to a sample of (36) Math student teachers of students of in the 4th year at Port Said Faculty of Education. The results show the effectiveness of a proposed program based upon service learning in developing future thinking skills and reducing teaching anxiety among Math student teachers in the faculties of education.

الكلمات الرئيسية