تمثل الهدف الرئيس من الدراسة في محاولة تحديد دور معلمي الرياضيات في السعودية في تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية (طبيعي) في اختبار القدرات العامة (قياس).
ولتحقيق الهدف السابق قام الباحث بتطبيق اختبار تحصيلي تضمن مشکلات رياضية -تم اختيارها وفق معايير معينة- على عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي بلغ عددهم (212) طالباً، ومن ثم استقصاء وجود ارتباط من عدمه بين أدائهم في اختبار القدرات العامة وقدرتهم على حل تلک المشکلات الرياضية. کما قام الباحث بتحليل لمجموعة من أسئلة القدرات العامة، وللأدبيات التي تناولت المشکلات الرياضية، إضافة إلى واجبات ومسؤوليات معلمي الرياضيات في السعودية. وبما يساعد على تحديد تلک الأدوار لمعلمي الرياضيات بما ينسجم مع مهامهم ومسؤولياتهم التدريسية.
وخلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين أداء الطلاب في اختبار القدرات العامة وقدرتهم على حل تلک المشکلات الرياضية، وإلى وجود عدة أدوار يمکن للمعلم القيام بها لتطوير أداء الطلاب في ذلک الاختبار، منها: تدريبهم على مهارات حل المشکلات الرياضية من خلال عدة طرق تمت الإشارة إليها في هذه الدراسة، وتعميق مستوياتهم العلمية في فرعي الأعداد والهندسة.
وأوصت الدراسة بتدريب الطلاب على مهارات حل المشکلات الرياضية بخطواتها الرئيسة الأربع، وتعميق مستوياتهم العلمية في الأعداد والهندسة، وتقديم مجموعة مختارة من أسئلة اختبار القدرات العامة –وبشکل دوري- للطلاب عند تنفيذ الدروس، وکواجبات منزلية، وفي الاختبارات التحصيلية، شريطة أن تتکون تلک الأسئلة من فرعي الأعداد والهندسة، وأن تکون منسجمة مع أهداف المادة العلمية التي يقوم المعلم بتدريسها.
The main purpose of the study is to attempt to identify the role of mathematics teachers in the Kingdom in promoting secondary school students' levels (Natural Sciences Section) in the General Aptitude test (Qiyas).
To achieve the above-mentioned purpose, the researcher applies an achievement test with mathematical problems - selected according to certain criteria - on a sample of third grade secondary school students of (212) participants. Then, he tries to find out whether there is a correlation between their ability to solve those mathematical problems and their scores in the General Aptitude Test. In addition, the researcher analyzes the previous literature on mathematical problems, as well as a set of general aptitude questions, and the duties and responsibilities of mathematics teachers in the Kingdom with the aim of identifying mathematics teachers' roles in a way consistent with their teaching duties and responsibilities.
The study concludes that there is a statistically - significant correlation at significance level (0.01) between students' ability to solve those mathematical problems and their scores in the General Aptitude Test, and that there are several roles the teacher can play to improve students' levels in that test.
The study recommended that efforts should be directed towards students' acquisition of mathematical problem solving skills, with their four main steps, using several methods as referred to in this study. It is also recommended to deepen their cognitive levels in numbers and geometry and to present to students a selection of general aptitude test questions, periodically, during teaching mathematics, provided that those questions cover the areas of numbers and geometry, and are consistent with the purposes of the academic material the teacher presents.
الشيخي, هاشم بن سعيد. (2016). دور معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية في تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية (طبيعي) في اختبار القدرات العامة (قياس). مجلة تربويات الرياضيات, 19(2), 194-235. doi: 10.21608/armin.2016.81344
MLA
هاشم بن سعيد الشيخي. "دور معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية في تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية (طبيعي) في اختبار القدرات العامة (قياس)", مجلة تربويات الرياضيات, 19, 2, 2016, 194-235. doi: 10.21608/armin.2016.81344
HARVARD
الشيخي, هاشم بن سعيد. (2016). 'دور معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية في تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية (طبيعي) في اختبار القدرات العامة (قياس)', مجلة تربويات الرياضيات, 19(2), pp. 194-235. doi: 10.21608/armin.2016.81344
VANCOUVER
الشيخي, هاشم بن سعيد. دور معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية في تطوير أداء طلاب المرحلة الثانوية (طبيعي) في اختبار القدرات العامة (قياس). مجلة تربويات الرياضيات, 2016; 19(2): 194-235. doi: 10.21608/armin.2016.81344