أثر استخدام الفصل التفاعلي في تدريس الهندسة على تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري والرضا الوجداني لدي طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الکشف عن أثر استخدام الفصل التفاعلي وتأثيره الإيجابي في تنمية کل من : التحصيل الدراسي – مهارات التفکير البصري – الرضا الوجداني  لدي طلاب الصف الثالث الإعدادي بمحافظة الفيوم ، وتکونت عينة الدراسة من (84) طالبا موزعة علي مجموعتين أحداهما تجريبية 46 طالبا ، والأخرى ضابطة 38 طالبا ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعادة صياغة وتصميم الوحدة الخامسة ( الهندسة التحليلية ) المقررة بکتاب الطالب للصف الثالث الإعدادي طبعة: (2013/2014م ) للفصل الدراسي الأول ، في ضوء مبادئ وخواص التعلم الإلکتروني ومستحدثات تکنولوجيا التعليم ( بصورة محوسبة ) ليسهل استخدامها في قاعة الفصل التفاعلي ، کما قام الباحث بإعداد اختبارين أحدهما لقياس التحصيل ، والآخر لقياس مهارات التفکير البصري ، وإعداد مقياس لقياس الرضا الوجداني لدي الطلاب ، وبعد التأکد من صدق وثبات مواد الدراسة وأدواتها ، قام الباحث بإجراء التطبيق الميداني علي عينة الدراسة بعد التأکد من تکافؤ مجموعتي الدراسة ( التجريبية - الضابطة ) ، وبعد الانتهاء من دراسة الوحدة وتطبيق أدوات الدراسة، أظهرت الدراسة النتائج الآتية :

تفوق طلاب المجموعة التجريبية علي طلاب الضابطة في کل من: الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات التفکير البصري، ودرجة الرضا الوجداني، حيث ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لکلا الاختبارين، وکذا مقياس الرضا الوجداني. 
توجد درجة عالية من الرضا الوجداني لدي طلاب  المجموعة التجريبية لاستخدام قاعة الفصل التفاعلي في تدريس وحدة الهندسة التحليلية  المتضمنة بکتاب الرياضيات لطلاب الصف الثالث الإعدادي ( للفصل الدراسي الأول).

وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يأتي:
1) إجراء دراسات مماثلة وبيان أثرها على متغيرات مستقلة أخرى: کالميل نحو الرياضيات، وأنماط أخرى من التفکير مثل التفکير المنظومي، الدافعية، صعوبات التعلم، الأداء التدريسي للمعلم. 
2 ) إجراء دراسات مماثلة في مراحل تعليمية أخري ، وفي فروع أخري من الرياضيات .
3) إجراء دراسة يتم فيها المقارنة بين إستراتيجية التعلم التي تستند إلي التعلم الإلکتروني أو التعلم
   الإلکتروني الممزوج  بإستراتيجيات تدريسية أخرى .
4) إجراء دراسة مماثلة على عينة مختلفة من الطلاب ( الموهوبين – ذوي صعوبات التعلم بطئ التعلم 00000الخ ) . وبيان أثر استخدام هذه الفصول التفاعلية مع هذه الفئات من الطلاب.
5) إجراء دراسة للکشف عن مدى اقتناع معلمي الرياضيات باستخدام هذا المدخل في التدريس في تدريس الرياضيات بصفة عامة و تدريس الهندسة بصفة خاصة .
6) إجراء دراسات تحليله لتحديد مدي تضمين الأساليب التقويمية  في محتوي مناهج الرياضيات والتي تساهم في تنمية مهارات التفکير البصري للمراحل الدراسية المختلفة.
The study aims at recognizing the effect of using the interactive classroom (the interactive board) in teaching geometry on the development of third year preparatory stage students’ achievement, visual thinking skills and affective satisfaction. To achieve the study’s aim, the researcher selected a random sample of students (84 students) divided to two groups: the experimental group (46 students) and the control group (38 students). The researcher reconstructed a geometry unit (the analytical geometry unit) to be suitable for electronic use inside the classrooms, and prepared three measuring tools (achievement test – visual thinking skills test and the affective satisfaction measure). After the implementation of the study tools, the following results were evident:
 1-The experimental group students over performed the control group students in the achievement test.
 2-The experimental group students over performed the control group students in the visual thinking skills test
3- A high degree of affective satisfaction was evident among the experimental group students as a result of using interactive classroom during their studies.
  In light of these results, the researcher recommends the following:
 1- Carrying out a similar study and measuring its effect on other independent variables such as tendency towards mathematics, systemic thinking, motivation, learning hardships, and teachers’ performance.
 2- Carrying out similar studies at different educational stages and other  mathematics branches.
 3-Carrying out a study that would convey how much the mathematics teachers are convinced to use that method in teaching.
 4- Carrying out a similar study tackling variant groups of students such as (gifted udents, slow learners, students with learning problems, etc.) and measuring the effect of interactive classrooms on those variant groups of students.
  5- conducting a study to figure out how far the teachers of mathematic Are convinced of this approach in teaching.
  6- Carrying out an analytical study to specify the availability of the mathematic activities and exercises that would enhance the students’ visual thinking in  textbooks at variant stages.

الكلمات الرئيسية