هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج تدريسى مقترح قائم على التعلم السريع فى تدريس الرياضيات لتنمية التفکير الجانبى والتنظيم الذاتى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، وتکونت عينة البحث الأساسية من ( 78) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بإدارة الداخلة التعليمية بمحافظة الوادى الجديد، تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية ، و تم استخدام تصميم شبه تجريبى من مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، والمجموعة التجريبية تتکون من(39 تلميذاً وتلميذة بمدرسة نجيب محفوظ الإعدادية )، والمجموعة الضابطة تتکون من (39 تلميذاً وتلميذة بمدرسة نجيب محفوظ الإعدادية) وقد درست المجموعة التجريبية وحدة الهندسة باستخدام النموذج التدريسى المقترح القائم على التعلم السريع ، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة ، ولتحقيق الهدف من البحث تم إعداد اختبار التفکير الجانبى ، ومقياس التنظيم الذاتى ، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية النموذج التدريسى المقترح القائم على التعلم السريع فى تنمية التفکير الجانبى والتنظيم الذاتى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عند دراستهم للهندسة بهذا النموذج.
The Current Research aimed to recognize the effectiveness of using proposal teaching model is based on the Accelerated Learning in teaching of mathematics for developing the lateral thinking and self- regulation the second grade students of preparatory, the Basic research sample consisted of 78 students from the second grade students of preparatory Dakhala educational administration in the New Valley Governorate, selected by a stratified random method, and the researcher used the design Quasi-experimental of two groups, one experimental and the other control, and the experimental group that contained (39) male and female students of school Naguib Mahfouz Preparatory) who studied using the proposed teaching model based on accelerated learning , and a control group consisting of (39) male and female students of school Naguib Mahfouz Preparatory who studied using according to the traditional method, and to achieve the aim of the research was the preparation of a test lateral thinking, and a scale of self-regulation, it has reached the search results to the effectiveness of the proposed teaching model based on Accelerated Learning in developing lateral thinking and self-regulation for the second grade students of preparatory when their studies of geometry this model.
عبدالله, على محمد غريب. (2016). نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات, 19(2), 31-83. doi: 10.21608/armin.2016.81341
MLA
على محمد غريب عبدالله. "نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي", مجلة تربويات الرياضيات, 19, 2, 2016, 31-83. doi: 10.21608/armin.2016.81341
HARVARD
عبدالله, على محمد غريب. (2016). 'نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي', مجلة تربويات الرياضيات, 19(2), pp. 31-83. doi: 10.21608/armin.2016.81341
VANCOUVER
عبدالله, على محمد غريب. نموذج تدريسي مقترح قائم على التعلم السريع لتنمية التفکير الجانبي والتنظيم الذاتي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات, 2016; 19(2): 31-83. doi: 10.21608/armin.2016.81341