مدى قلق طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک سعود من مادة الرياضيات وعلاقته بتحصيلهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة الملک سعود - السنة التحضيرية

المستخلص

أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على مستوى قلق الرياضيات لدى طلاب قسم العلوم الأساسية في السنة التحضيرية - جامعة الملک سعود. وعلاقة هذه السمة بتحصيل الطلاب في الرياضيات، ولأغراض هذه الدراسة قام الباحث باستخدام مقياس قلق الرياضيات (MARS) بعد تعديله، وإعادة تقنينه على البيئة السعودية، وتطبيقه على عينة قوامها (132) من طلاب قسم العلوم الأساسية السنة التحضيرية وذلک في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2014/2015م، وقد توصلت النتائج إلى أن مستوى قلق الرياضيات لدى الطلاب عالي، کما أثبتت وجود علاقة سلبية قوية بين قلق الرياضيات والتحصيل فيها، وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.
This study was conducted in order to investigate the level of university students’ mathematics anxiety at the department of basic science at preparatory year in king Saud university, and its relationship with their achievement in math. The researcher adopted and modified the Mathematics Anxiety Rating Scale(MARS) and administrated it on the sample of the study which consisted of 132 students, at the end of second semester 2014-2015. The findings indicated that the students exhibited a high level of mathematics anxiety. It was also found that there is a high negative relationship between mathematics achievement and mathematics anxiety.
Finally, In light of the results of the study, some recommendations and suggestions were made by the researcher.

الكلمات الرئيسية