أثر موديول قائم على مدخل التعلم الإنساني على تنمية مهارات الحس العددي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية بقنا– جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن أثر موديول قائم على مدخل التعلم الإنساني في تنمية الحس العددي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. تکونت عينة الدراسة من (70) تلميذاً: (35) تلميذاً للمجموعة التجريبية، (35) للمجموعة الضابطة.  وقد تم إعداد دليل للمعلم ، کتيب للتلميذ ، وتم إعداد أداتي الدراسة وهما: اختبار الحس العددي واختبار التحصيل فى الرياضيات ؛ وقد تم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على التلاميذ مجموعتي البحث.   أشارت نتائج الدراسة إلى أثر موديول قائم على مدخل التعلم الإنساني في تنمية الحس العددي والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة تدريب المعلمين على توظيف مدخل التعلم الإنساني في تدريس الرياضيات بصفة عامة ولتلاميذ المرحلة الابتدائية بصفة خاصة .
The current study aimed to discover the Impact of the use of a Module based on Humanizing learning in developing Number Sense, Mathematics achievement and Retention of 5th grade primary stage pupils.
The  researcher  prepared  these  tools  (a teacher  guide , a pupils  book , a achievement test, Number Sense test ) .
The sample of the study consist of (70) of 5th year primary stage pupils. It assigned  to  an  experimental  group (35)  and  a control  one  where  each  consist  of (35)  students.  The experimental groups were taught by the Module based on Humanizing learning. The Control groups were taught by regular instruction.
The  results  showed  that  using  Module based on Humanizing learning prove  to  be  effective  on  developing  Number Sense , achievement in Mathematics and Retention   for  the  target  study .
The  researcher recommended  that  the  teachers  should  be  trained  in  using  of a Humanizing Learning  in  teaching  Mathematics.

الكلمات الرئيسية