استخدام استراتيجية قائمة على الصف المعکوس Flipped classroom في تحسين تحصيل الدوال وخفض التصورات الخطأ والاتجاه نحو التعليم لدى طلاب مسار العلوم الإدارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بيان أثر استراتيجية قائمة على الصف المعکوس في تحسين تحصيل الدوال وخفض التصورات الخطأ والإتجاه نحو التعليم لدى طلاب العلوم الإدارية.
وتکونت عينة الدراسة من مجموعتين، إحداهما تجريبية (درست بتوظيف استراتيجية قائمة على الصف المعکوس، ن = 48) والأخرى ضابطة (درست بالطريقة المعتادة، ن = 50) من طلاب البرامج التحضيرية – مسار العلوم الإدارية – بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وأعدت الدراسة عدد من الأدوات تضمنت: اختبار تحصيل الدوال، واختبار التصورات الخطأ في موضوعات الدوال، ومقياس الاتجاه نحو التعليم.
وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود تحسينات لدى طلاب الصف المعکوس في کل من: التحصيل والاتجاه نحو التعليم وانخفاض التصورات الخطأ، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات منها إقامة عدد من الدورات والبرامج التدريبية المتعلقة بکيفية توظيف الصف المعکوس لتطوير تعليم الرياضيات، کما اقترحت إجراء مجموعة من الدراسات المستقبلية تتعلق بالصف المعکوس عبر الصفوف المختلفة.
The study aimed to demonstrate the effect of the strategy based on flipped classroom in improving the achievement of functions and reduce misconception and attitude towards instruction for Administrative Sciences students.
The study sample consisted of two groups, an experimental group (n = 48) and the control group (n = 50) of preparatory programs - Students of Administrative Sciences path – Al-Imam Muhammad bin Saud Islamic University in Riyadh, and the study prepared a number of tools: the achievement test in functions, and misconceptions test in functions, and the attitude towards instruction questionnaire.
The study found many of results, including: improve achievement of functions, reduce the misconceptions of functions, and improve attitude towards instruction.
 The study presented group of recommendations concerning use and apply flipped classroom at schools and higher education.

الكلمات الرئيسية