الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات وعلاقتها بتنمية مهارات التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة بمرحلة الدراسات العليا – کلية التربية جامعة الملک سعود

2 أستاذ تعليم الرياضيات المشارک بکلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الممارسات التدريسية لمعلمات الرياضيات، والتي قد تُساهم في تنمية مهارات التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة, وکذلک التعرف على أثر متغير الخبرة في التدريس على الممارسات التدريسية المتعلقة بتنمية مهارات التفکير الهندسي لدى الطالبات. وقد اعتمدت إجراءات البحث على المنهج الوصفي, حيث تم رصد ممارسات المعلمات التدريسية من خلال بطاقة ملاحظة أُعدّت لهذا الغرض، وبعد التحقق من صدقها وثباتها طُبّقت على عينة عشوائية مکونة من(40) معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض خلال العام الدراسي 1434/1435هـ.
وبعد إجراء المعالجة الإحصائية، تم التوصل إلى النتائج التالية:

ظهر مستوى أداء مُعَلِّمات الرياضيَّات للممارسات التدريسيَّة التي تُساهم في تنمية مهارات التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بوجه عام ضعيفًا، ولا يتناسب مع المستوى المأمول من معلمات الرياضيات في تلک المرحلة, حيث بلغت النسبة المئوية للمتوسط الحسابي الکلي(39,33%). وفيما يتعلق بکل محور من محاور البطاقة المختلفة, فقد کان أعلاها المحور الخاص بالممارسات المتعلقة بتنمية المستوى البصري, وبلغت نسبته المئوية (43,92%), أما أدنى تلک المحاور فکان المحور الثالث الخاص بالممارسات المتعلقة بتنمية المستوى الاستدلالي غير الشکلي، وکانت نسبته المئوية (30,33%), في حين کانت النسبة المئوية للمحور الثاني الخاص بالممارسات المتعلقة بتنمية المستوى التحليلي (43,42%).
لم توجد فُرُوق ذات دلالة ٍإحصائيَّة بين متوسطات درجات مُعَلِّمات الرياضيَّات في مستوى المُمارَسات التدريسيَّة التي تُساهم في تنمية مهارات التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة تُعزى إلى متغير الخبرة.

الكلمات الرئيسية