أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات على التحصيل و تنمية التفکير التأملي والاحتفاظ بهما لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي تعرف أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس الرياضيات  على التحصيل وتنمية التفکير التأملى والاحتفاظ بهما لدي طلاب المرحلة الثانوية ذوى مستويات تحصيلية مختلفة . وأعد الباحث کتاباً للطالب ودليلاً للمعلم لتدريس وحدة " حساب المثلثات " باستخدام  استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE ، کما أعد الباحث اختبار تحصيلي فى وحدة " حساب المثلثات "  المقررة على طلاب الصف الأول الثانوى العام بالفصل الدراسي الثاني ، واختبار فى التفکير التأملى ، وتم التأکد من الصدق والثبات لکل منهما . وتکونت عينة الدراسة من (172) طالباً ، وتکونت المجموعة التجريبية من (84) طالباً موزعة کالتالى وفق مستوى التحصيل المسبق (24 منخفض ، 36 متوسط ، 24 مرتفع) طالباً ، بينما المجموعة الضابطة من (88) طالباً موزعة کالتالى وفق مستوى التحصيل المسبق (28 منخفض ، 34 متوسط ، 26 مرتفع) طالباً ، وتم تطبيق أدوات الدراسة الحالية قبلياً ثم تدريس وحدة "حساب المثلثات" وفق استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE لطلاب المجموعة التجريبية في حين درس طلاب المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً .
وتوصلت الدراسة إلي تفوق طلاب المجموعة التجريبية علي طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولاختبار التفکير التأملى في الرياضيات في کل مهارة من مهارات التفکير التأملى (التأمل والملاحظة ، و الکشف عن المغالطات ، وإعطاء تفسيرات مقنعة ، و الوصول إلى استنتاجات ، و وضع حلول مقترحة) والتفکير التأملى ککل ، کما توصلت الدراسة إلى بقاء أثر التعلم باستخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE فى التحصيل والتفکير التأملى  لدي طلاب المرحلة الثانوية ذوى المستويات التحصيلية المختلفة ، کما توصلت الدراسة إلى أنه يوجد تفاعل بين المعالجة التعليمية (استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE ، الأساليب المعتادة) والمستوى التحصيلي (منخفض/متوسط/مرتفع) على التحصيل الدراسي والتفکير التأملى لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام . کما توصلت إلي وجود ارتباط طردي دال عند مستوي (0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي و لاختبار التفکير التأملى في الرياضيات . وأوصت الدراسة بضروة إعداد أدلة لمعلمي الرياضيات في مراحل التعليم المختلفة وفقا لاستراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE والاعتماد عليها في تدريس الرياضيات لما لها من دور فعال في تنمية التحصيل والتفکير التأملى فى الرياضيات والاحتفاظ بهما .
The current study aimed at exploring the effect of using PDEODE  strategy in teaching mathematics on developing the secondary stage students’ with different achievement levels’ achievement, reflective thinking and retaining them . The researcher prepared a student book and a teacher’s guide to teach “trigonometry unit” using PDEODE strategy. The researcher also prepared an achievement test of trigonometry unit that is studied by first year secondary students, second term, and a test of reflective thinking. The validity and reliability for both the tests are made. The study sample includes 172 students; the experimental group includes 84 students. They are divided according to the previous level of achievement into (24 low, 36 medium, 24 high). The control group includes 88 students; they are also divided according to the previous level of achievement (28 low, 34 medium, 26 high).  The researcher administered the tools to gain pre-data, then taught trigonometry unit for the experimental group students using PDEODE strategy while teaching the control group according to traditional methods. Finally, the researcher administered the tools to gain post data.
The study results revealed that the experimental group performed better than the control one in the post achievement and reflective thinking test of mathematics in each skill of reflective thinking skills (reflection and observation , detecting fallacies , giving convincing explanations , getting conclusions and developing proposed solutions) and in the test as a whole . The study also revealed learning retention using PDEODE  strategy in achievement and reflective thinking of secondary stage students’ with different achievement levels’ .In addition, the study revealed that there is an interaction between instructional treatment (PDEODE strategy, traditional methods) and achievement (low, medium, high) of first year secondary stage students’ achievement and reflective thinking. The study, finally, revealed that there is a positive correlation, significant at 0.01, between the experimental group scores in the post administration of both achievement and reflective thinking tests in mathematics. The study recommended that it is necessary to prepare guides for math teachers in different stages according to PDEODE strategy and to rely on it in teaching mathematics as it has an effective role in developing achievement and reflective thinking and retaining them.

الكلمات الرئيسية