أجريت هذه الدراسة بهدف الکشف عن فاعلية إستراتيجية الويب کويست في تدريس الرياضيات على مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في غزة . استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (قبلي – بعدي لمجموعتين) حيث تم اختيار عينة الدراسة قصدياً وتکونت من صفين دراسيين من طلبة الصف التاسع الأساسي بمدرسة الإمام الشافعي (أ) للبنين ليمثل أحدهما المجموعة التجريبية والآخر المجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان الرحلات المعرفية الخاصة بوحدة المعادلات التربيعية ورفعها على شبکة الإنترنت، کما تم إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة واختباراً للتفکير الناقد وآخر للتحصيل الدراسي. وبعد التطبيق الذي استمر ستة أسابيع بواقع (30) حصة تدريسية خلال الفاصل الدراسي الثاني 2013/2014 ؛ توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية استراتيجية الويب کويست في تدريس وحدة المعادلات التربيعية في تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيلالدراسي عند طلبة الصف التاسع . This study aimed at investigating the effectiveness of the Web Quest strategy on improving the nine grade students’ critical thinking and achievement in mathematics. The quasi-experimental approach with the (Pre Test –Post Test Control Group Design) was used in the study. the sample of the study consisted of two classes of ninth-grade students from Imam Shafi'i (A) male school in Gaza city which were purposively chosen, one represented the experimental group and the other the control group. To achieve the objectives of the study, the WebQuest to teach quadratic equations was designed, and Critical Thinking Test and an achievement test were prepared. The study was implemented in the second semester 2013/2014 through six weeks of (30) classes. The critical thinking and achievement tests were administered to the participants by the researchers before and after the instruction .The study results revealed the effectiveness of Web Quest strategy in teaching quadratic equations unit had more positiveinfluence on developing the critical thinking skills and achievement in mathematics to ninth grade students.
الأسطل, إبراهيم حامد, & الأشقر, أيمن محمود. (2015). فاعلية استخدام إستراتيجية الويب کويست في تدريس الرياضيات على التفکير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في غزة. مجلة تربويات الرياضيات, 18(2), 38-83. doi: 10.21608/armin.2015.81311
MLA
إبراهيم حامد الأسطل; أيمن محمود الأشقر. "فاعلية استخدام إستراتيجية الويب کويست في تدريس الرياضيات على التفکير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في غزة", مجلة تربويات الرياضيات, 18, 2, 2015, 38-83. doi: 10.21608/armin.2015.81311
HARVARD
الأسطل, إبراهيم حامد, الأشقر, أيمن محمود. (2015). 'فاعلية استخدام إستراتيجية الويب کويست في تدريس الرياضيات على التفکير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في غزة', مجلة تربويات الرياضيات, 18(2), pp. 38-83. doi: 10.21608/armin.2015.81311
VANCOUVER
الأسطل, إبراهيم حامد, الأشقر, أيمن محمود. فاعلية استخدام إستراتيجية الويب کويست في تدريس الرياضيات على التفکير الناقد والتحصيل لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في غزة. مجلة تربويات الرياضيات, 2015; 18(2): 38-83. doi: 10.21608/armin.2015.81311