أثر استخدام استراتيجيةK.W.L.H في تنمية التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير مناهج وطرق تدريس- جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث إلى معرفةأثر استخدام استراتيجية K.W.L.H في تنمية التفکير الهندسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة، ولتحقيق هذا الهدف استُخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه تجريبي، وأُعِدَ اختبار للتفکير الهندسي لوحدة "القياس" طُبِقَ على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (٤٣) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط، وقسمت عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية (٢٣) طالبة، درست وحدة القياس باستخدام استراتيجية K.W.L.H، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التقليدية وبلغ عدد طالباتها (٢٠) طالبة، درست الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية، واستغرقت تجربة الدراسة ثلاثة أسابيع، وطبق اختبار التفکير الهندسي قبلياً وبعدياً على المجموعتين. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الهندسي في کل من (مستوى التصور/ البصري، مستوى التحليل/ الوصف، مستوى شبه الاستدلال، في المستويات الثلاثة ککل)، وذلک لصالح المجموعة التجريبية. 
This study aims to know the effect of using the K.W.L.H strategy on developing the engineering thinking for the girls’ students of the intermediate stage in Besha province.
An Semi-experimental approach was used in order to achieve this goal. Also, a test for engineering thinking as a measure unit was prepared. The test was applied on a random sample of 43 of the girls’ students in the first grade. The sample was divided randomly to two equivalent groups: An experimental group of 23 students and a control group of 20 students.
The experiment of the study took three weeks and the engineering thinking test was applied before and after on the two groups.
- The result of the study:
- There is a significance difference statically at the level of (0.5) between the averages of the degrees of the girls students for both groups (Experimental and control) in the after application for the engineering thinking test in each of: (visualization / visual Level - Analysis / description level / Semi-inference level - in all three levels). This is for the experimental group.

الكلمات الرئيسية