فاعلية برنامج قائم على حلّ المشکلات في تنمية التفکير التباعدي لدى طلبة الصف العاشر في ضوء تباين مفهوم الذات الرياضيّ لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم- سلطنة عُمان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات جامعة السلطان قابوس\الجامعة الأردنية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصّى فاعلية برنامج قائم على حلّ المشکلات في تنمية التفکير التباعدي لدى طلبة الصف العاشر في ضوء تباين مفهوم الذات الرياضيّ لديهم. اختيرت عينة مکونة من (89) طالبًا وطالبة من مدرستي وادي بني خروص للتعليم الأساسي وأم حکيم للتعليم الأساسي في سلطنة عُمان. وتم توزيع العينة إلى مجموعتين: تجريبية وعدد أفرادها (48) طالبًا وطالبة ، وضابطة وعدد أفرادها (41) طالبًا وطالبة. وتمّ إعداد المادة التعليميّة لوحدتي "الحدوديات والدوال الجبرية" و "الدوال المثلثية" للصف العاشر الأساسي وفق البرنامج القائم على حلّ المشکلات. کما تم إعداد اختبار التفکير التباعدي، ومقياس مفهوم الذات الرياضيّ، وقد تمتعت الأدوات بدلالات صدق وثبات مقبولة.
أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في اختبار التفکير التباعدي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التفکير التباعدي يُعزى لمفهوم الذات الرياضيّ، کما اظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار التفکير التباعدي يُعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس ومفهوم الذات الرياضيّ.
وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات، أهمها: أهمية إثراء المناهج الرياضيّة باستراتيجيات حلّ المشکلات الرياضيّة، وضرورة عقد دورات تدريبية لتدريب المعلّمين على استخدام استراتيجيات حلّ المشکلات وحثهم على توظيفها في تدريس الرياضيّات.
This study aimed at investigating the impact of a problem solving based program in Developing Divergent Thinking among 10th grade students in the light of the variance of their mathematical self-concept. The purposive sample of this study consisted of (89) male and female students from Wadi Bani Kharous Basic Education School and Om Hakeem Basic Education School at Sultanate of Oman. The sample were divided into experimental group, consisted of (48) students, and control group, consisted of (41) students.
The instructional materials of Polynomial and Algebraic Functions Unit and Trigonometric Functions Unit for Grade 10th were designed based on the problem solving program. The Divergent Thinking  test and mathematical self-concept scale were developed and both were valid and reliable.
The findings showed that there were significant statistical differences in Divergent Thinking test in favor of the experimental group. The findings indicated that the significant statistical differences in the Divergent Thinking test is due to the mathematical self-concept and the absence of statistical significance differences in Divergent Thinking test is due to the interaction between teaching methods and mathematical self-concept.
In light of the findings, the study suggested some crucial recommendations including the importance of enriching mathematics curricula with mathematical problem-solving strategies, and having professional development workshops to train teachers on how to use mathematical problem-solving strategies and urge them to use these strategies in teaching Mathematics.

الكلمات الرئيسية