واقع ممارسة معلمات الرياضيات لمهارات التفکير الناقد من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عمادة السنة الأولى المشترکة، جامعة الملک سعود الرياض، المملکة العربية السعودية

2 المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة معلمات الرياضيات لمهارات التفکير الناقد من وجهة نظر طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة والتأکد من صدقها وثباتها، وصلاحيتها للتطبيق، وذلک قبل توزيعها على العينة بالطريقة العشوائية البسيطة والتي بلغت (424) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن مفردات عينة الدراسة موافقات دائمًا على ممارسة معلمات الرياضيات لمهارات التفکير الناقد، ومن أبرز مهارات التفکير الناقد التي تمارسها معلمات الرياضيات هي مهارة التفسير، تليها مهارة الاستنباط، ثم مهارة الاستنتاج، وأخيرًا مهارة تقويم الحجج. ولم تُظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول (مهارة التفسير، مهارة تقويم الحجج، مهارة الاستنباط، مهارة الاستنتاج، واقع ممارسة معلمات الرياضيات لمهارات التفکير الناقد) باختلاف متغير نوع المدرسة. بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) فأقل في اتجاهات مفردات عينة الدراسة حول (مهارة التفسير، مهارة تقويم الحجج، مهارة الاستنباط، مهارة الاستنتاج، واقع ممارسة معلمات الرياضيات لمهارات التفکير الناقد) باختلاف متغير الصف الدراسي لصالح الصف الثالث الثانوي. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثتان بعدة توصيات، منها: حث معلمات الرياضيات على ممارسة مهارات التفکير الناقد داخل الفصل، وتوعية المعلمات في کافة التخصصات بأهمية التفکير الناقد للطالبات وذلک لجميع المراحل والصفوف.
This study aimed to identify the reality about practicing of mathematics female teachers critical thinking skills from the point of view of female secondary school students in Riyadh.
     The study using the descriptive methodology, and create a questionnaire, which was arbitrated and calculated validity before distributed to randomly selected members (424) female students in secondary school in Riyadh.
     The results of the study: study sample always approves the practice of mathematics female teachers for critical thinking skills, and among the most prominent critical thinking skills is (interpretation, inference, deduction, evaluating arguments). It did not difference at the level (0.05) in the study sample about (interpretation, inference, deduction, evaluating arguments, and the reality about practicing of mathematics female teachers critical thinking skills) according of the school type. But it was differences at the level (0.01) in the study sample about (interpretation, inference, deduction, evaluating arguments, and the reality about practicing of mathematics female teachers critical thinking skills) according of the level to the third level.
     The study recommended the following: Urging mathematics female teachers to practice critical thinking skills in the classroom, and educating all teachers about the importance of critical thinking for students.

الكلمات الرئيسية