تصميم معمل افتراضي باستخدام أنماط من التغذية الراجعة في تنمية مهارات قياس المجسمات والحس الجمالي للرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات قياس المجسمات والحس الجمالي للرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛  وذلک من خلال تصميم معمل افتراضي مدعم بأنماط من التغذية الراجعة ، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتصميم معمل افتراضي في هندسة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، واستخدام نمطي التغذية الراجعة التزامني واللاتزامني، ولقياس مدى تحقق أهداف الدراسة؛ تم إعداد اختبار في مهارات قياس المجسمات، ومقياس للحس الجمالي في الرياضيات، وتم تطبيقهما على مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغ عددها ( 86) تلميذًا وتلميذة ؛ تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة ، والمجموعة التجريبية الأولى والتي درست في بيئة معملية افتراضية باستخدام نمط التغذية الراجعة التزامني، والمجموعة التجريبية الثانية والتي درست في بيئة معملية افتراضية باستخدام نمط التغذية الراجعة اللاتزامني، وأسفرت نتائج الدراسة عن تفوق تلاميذ المجموعتين على تلاميذ المجموعة الضابطة في اختبار مهارات قياس المجسمات ، ومقياس الحس الجمالي للرياضيات في التطبيق البعدي لهما، أيضاً توصلت النتائج إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التي تلقت دعمًاً باستخدم نمط التغذية الراجعة التزامني عن تلامبذ المجموعة التجريبية الثانية التي تلقت دعمًاً باستخدم نمط التغذية الراجعة اللاتزامني في اختبار القياس للمجسمات، بينما تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية التي تلقت دعمًاً باستخدم نمط التغذية الراجعة اللاتزامني عن تلامبذ المجموعة التجريبية الأولى التي تلقت دعماً باستخدم نمط التغذية الراجعة التزامني في مقياس الحس الجمالي للرياضيات، وأوصت الدراسة بدعم مناهج الرياضيات بالمعامل الافتراضية واستخدام أنماط مختلفة من التغذية الراجعة، کذلک ضرورة تدريب معلمي الريااضيات على استخدام المعامل الافتراضية في عملية التعليم والتعلم.
 
The study aimed to develop the skills of measuring solids and the aesthetic sense of mathematics for primary school pupils, by designing a virtual laboratory supported with patterns of feedback, and to achieve this goal the researcher designed a virtual laboratory in mathematics engineering for the sixth grade of primary school, and the use of synchronous and asynchronous feedback patterns. To measure the extent to which the objectives of the study have been achieved; a test has been prepared in three-dimensional aesthetics skills and a measure of aesthetic sense in mathematics, and they were applied to a group of (sixth) sixth-grade primary students, divided into three groups, the control group, which was studied in the usual way, The first experimental group which was studied in a hypothetical laboratory environment using the synchronous feedback pattern, and the second experimental group which studied in a virtual laboratory environment using the asynchronous feedback pattern, The results of the study resulted in the students of the two groups outperforming the students of the control group in testing the three-dimensional measurement skills, and the aesthetic sense of mathematics in their post-application. The results also reached the superiority of the students of the first experimental group that received support using the synchronous feedback pattern from the students of the second experimental group that received In support of using the asynchronous feedback pattern in the measurement test for solids, while students of the second experimental group that received support in using the asynchronous feedback pattern outperformed the students of the first experimental group that She received support using the synchronous feedback pattern in the aesthetic sense of mathematics, The study recommended supporting mathematics curricula with virtual laboratories and using different types of feedback, as well as the need to train mathematics teachers to use virtual laboratories in the teaching and learning process.
 

الكلمات الرئيسية