فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية کتابة المشکلات الرياضية وحلها ومهارات التدريس الابداعى لدى الطلاب المعلمين في کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بکلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية کتابة وصياغة المشکلات الرياضية وحلها ومهارات التدريس الابداعى،وتکونت عينة البحث من (50) من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات بکلية التربية جامعة طنطا، حيث تم تقسيمها لمجموعتين(25) للمجموعة التجريبية ، تم التدريس لها باستراتيجيات التفکير المتشعب ، والمجموعة الأخري ضابطة تکونت أيضاً من (25) طالب ، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لدراسة أثر المتغير المستقل ( استراتيجيات التفکير المتشعب )علي المتغيرات التابعة (کتابة وصياغة المشکلات الرياضية وحلها ومهارات التدريس الابداعى ) وکانت أدوات البحث (اختبار کتابة وتکوين المشکلات الرياضية ، اختبار حل المشکلات الرياضية ، بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الابداعى ) وأظهرت نتائج  البحث أنه : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الکلية لاختبار کتابة وتکوين المشکلات الرياضية وحلها  ومهارات التدريس الابداعى لصالح المجموعة التجريبية ، وأنه توجد علاقة ارتباطية موجبة بين کل من کتابة المشکلات الرياضية وحلها ومهارات التدريس الابداعى لدى الطلاب المعلمين .
The aim of the present research is to identify the effectiveness of strategies of Divergent thinking in the development of posing and solving mathematics problems and creative teaching skills. The research sample consisted of (50) students from the fourth year of mathematics, Faculty of Education, Tanta University. The research group used the experimental method to study the effect of independent variables(Divergent thinking strategies)on the dependent variables (problem solving , problem posing , creative teaching skills ) The research tools (problem posing test, problem solving test , creative teaching skills ) and Search results showed that: There are statistically significant differences between the mean scores of students of the experimental and control groups in the total score to test problem posing ,problem solving and Creative Teaching Skills For the experimental group, There is a positive correlation between posing , solving mathematical problems and the creative teaching skills of student teachers.

الكلمات الرئيسية