فعالية إستراتيجية اليد المفکرة على تنمية المفاهيم والمهارات الحسابية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير صعوبات تعلم- کلية التربية- جامعة نجران معلم صعوبات تعلم

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فعالية استراتيجية اليد المفکرة على تنمية المفاهيم والمهارات الحسابية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة من (20) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، تم تقسيمها إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تدرس باستخدام استراتيجية اليد المفکرة، ومجموعة ضابطة تدريس بالطريقة السائدة، وتکونت أداتي الدراسة من الاختبار التحصيلي في المفاهيم الحسابية، واختبار المهارات الحسابية، ومادة المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم وأوراق عمل نشاط الطالب وفق استراتيجية اليد المفکرة، وبعد تنفيذ تجربة البحث أظهرت النتائج وجود فروق وجود فروق دالة عند مستوى (,05) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية اليد المفکرة ومتوسطي رتب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، کما أظهرت النتائج، وجود فروق دالة عند مستوى (,05) بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية اليد المفکرة ومتوسطي رتب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة السائدة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحسابية، کما أظهرت النتائج ارتفاع حجم تأثير المتغير المستقل (استراتيجية اليد المفکرة) على المتغيرين التابعين (الاختبار التحصيلي في المفاهيم الحسابية- المهارات الحسابية). وهذا يرجع إلى تأثير المتغير المستقل الايجابي (استراتيجية اليد المفکرة) في تنمية المفاهيم والمهارات الحسابية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية