استراتيجية تدريسية مقترحة لتنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلبة التعليم الأساسي بسلطنه عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية، جامعة بنها

2 کلية الآداب والعلوم التطبيقة، جامعة ظفار

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات لطلبة التعليم الأساسي بسلطنة عمان، بحيث استندت تلک الاستراتيجية على حل المشکلات، والعصف الذهني، والتعلم التعاوني. کما هدفت الدراسة أيضاً إلى التحقق من فعالية تلک الاسترايجية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والاتجاه نحو الرياضيات لدى هؤلاء الطلبة. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي Quasi experimental Design (مجموعتين تجريبية وضابطة – قياس قبلي وبعدي) من خلال الاختيار العشوائي لفصل (4/ 1 – 29 طالباً وطالبة) بمدرسة البدائع للتعليم الأساسي ليمثل المجموعة التجريبية، وفصل (4/ 1 - 28 طالباً وطالبة) بمدرسة المعتزة للتعليم الأساسي ليمثل المجموعة الضابطة. تم تطبيق أداتي الدراسة (اختبار التفکير الإبداعي، ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات) - بعد التحقق من مناسبة خصائصهما السيکومترية - على مجموعتي الدراسة قبلياً وبعدياً، ثم تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً بإستخدام برنامج (SPSS) معتمداً على المتوسط الحسابى، والانحراف المعياري، واختبار ت (T test)، وحجم الأثر (مربع إيتا). توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذوت دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من اختبار التفکير الإبداعي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تاثير مرتفع. کما توصلت إلى وجود فروق ذوت دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لکل من اختبار التفکير الإبداعي ومقياس الاتجاه نحو الرياضيات لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تاثير مرتفع أيضاً. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: توفير بيئة صفية صالحة للإبداع, تسمح بتقبل الآراء والافکار وتشجيع الطلبة للاعتماد على أنفسهم في العمل الجماعي والفردي.
The study aimed to prepare a proposed strategy based on problem solving, brainstorming and cooperative learning for teaching mathematics to the students of basic education in Oman. The study also aimed to investigate the effectiveness of this strategy in developing the creative thinking skills and the attitude towards mathematics among these students. The study was based on the semi-experimental design of two groups (experimental and control, pre-post application). The study sample comprised (57) students in the fourth grade from Al-Badaea and Al-Mutazah schools in Salalah city of Dhofar Governorate, and were randomly divided into two groups. The first group was the experimental group (29 Students) from Al-Badaea school and the other one was the control group (28 Students) from Al-Mutazah school. Data were collected via the test of creative thinking and the scale of attitude towards mathematics for the sample in measurement unit. Data were analyzed using SPSS program based on mean, standard division, T test, and η2. The study concluded that there were significant differences at (0.01) between the creative thinking and attitude towards mathematics of the experimental group and those of the control group in favor of the experimental group. Also, there were significant differences at (0.01) between the mean grades of students in the pre- test of creative thinking and attitude towards mathematics and those of the post-test in favor of the post-test. The study recommended the need to provide an appropriate learning environment for creativity, allowing students to express their ideas, and rely on themselves in the collective and individual work.

الكلمات الرئيسية