هدف البحث إلى إعداد برنامج مقترح في البحوث الإجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب في تنمية الوعي البحثي وخفض قلق تدريس الرياضيات لدي الطالبات معلمات الرياضيات بکلية التربية بالزلفى جامعة المجمعة بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتکونت عينة البحث من (32) طالبة معلمة، حيث تم تقسيمهن إلى 6 مجموعات تشارکية، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الوعي البحثي والذي تضمن کلا من (اختبار التحصيل المعرفي للبحوث الإجرائية، استمارة فحص وتقييم مهارات إعداد البحوث الإجرائية، مقياس الاتجاه نحو إعداد البحوث الإجرائية)، مقياس خفض قلق تدريس الرياضيات، وذلک بعد التحقق من صدقهم وثباتهم، وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية کان من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود حجة أثر کبير للبرنامج المقترح في تنمية مکونات الوعي البحثي ککل وخفض قلق تدريس الرياضيات لدي الطالبات المعلمات، وقدم البحث العديد من التوصيات ومنها: الاهتمام بتدريب الطلاب معلمي الرياضيات باستخدام التعلم القائم على المشروعات عبر الويب لتنمية العديد من الجوانب المعرفية والمهارية لديهم، وکذلک الاهتمام بتضمين برامج إعداد المعلم في کليات التربية على منهجية وخطوات البحوث الإجرائية وتدريبهم عليها أثناء فترة التربية الميدانية. Proposed program in action researches based on Project-web learning in developing research awareness and decrease the teaching anxiety for female mathematics prospective teachers
The current research aims to prepare a proposed program based on Project-web learning in developing research awareness and decrease the mathematics teaching anxiety for female prospective teachers in Zulfi College of Education University of Majmaa in Kingdom of Saudi Arabia, The research used the semi-experimental method of one group. The research sample consisted of 32 female prospective teachers, They were divided into 6 collaborative groups. The following tools were used: (cognitive achievement test for action researches, form of examination and evaluation skills of action researches preparation, measure of trend towards the preparation of action researches, measure of anxiety reduction in mathematics teaching) The most important results of the research were: The effectiveness and impact of the prepare a proposed program based on Project-web learning in the development of both cognitive achievement of action researches and performance skills for the preparation and direction of action researches as well as reducing the anxiety of teaching mathematics to female prospective teachers. Several recommendations include interest in the training of mathematics prospective teachers using Project-web learning to develop many aspects of their knowledge and skills, as well as interest in the inclusion of teacher education programs in the faculties of education on the methodology and Steps of action researches and training in field education.
محمد, رشا هاشم عبد الحميد. (2018). برنامج مقترح في البحوث الإجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات, 21(4), 168-223. doi: 10.21608/armin.2018.81247
MLA
رشا هاشم عبد الحميد محمد. "برنامج مقترح في البحوث الإجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات", مجلة تربويات الرياضيات, 21, 4, 2018, 168-223. doi: 10.21608/armin.2018.81247
HARVARD
محمد, رشا هاشم عبد الحميد. (2018). 'برنامج مقترح في البحوث الإجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات', مجلة تربويات الرياضيات, 21(4), pp. 168-223. doi: 10.21608/armin.2018.81247
VANCOUVER
محمد, رشا هاشم عبد الحميد. برنامج مقترح في البحوث الإجرائية قائم على التعلم بالمشروعات عبر الويب لتنمية الوعي البحثي وخفض القلق التدريسي لدى الطالبات معلمات الرياضيات. مجلة تربويات الرياضيات, 2018; 21(4): 168-223. doi: 10.21608/armin.2018.81247