استخدام التعليم التفاعلى فى تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى التلاميذ الصم بالصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم برنامج تدريبى قائم على التعليم التفاعلى لتنمية مهارات حل المشکلات الرياضية للتلاميذ الصم بالصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسى، استخدم البحث المنهج شبه التجريبى، وتکونت عينة البحث من  (20) تلميذاً وتلميذة تتراوح درجة فقدان السمع لديهم من (70 – 90) ديسيبل، ويتراوح عمرهم الزمنى من (12.5–14.5) سنة من تلاميذ الصف الثامن بمرحلة التعليم الأساسى مقسمين إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وتتکون من (14) تلميذاً وتلميذة، ومجموعة ضابطة وتتکون من (6) تلاميذ وتلميذات. تمثلت أدوات البحث فى استمارة بيانات أولية (إعداد الباحثة) ،اختبار فى مهارات حل المشکلات الرياضية (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبى قائم على التعليم التفاعلى باستخدام السبورة الذکية فى تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية (إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج البحث عن  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات حل المشکلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فعالية للبرنامج التدريبى فى تنمية مهارات حل المشکلات الرياضية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
The research aims to design an interactive instruction-based training program on developing mathematical problem solving skills for deaf pupils in eighth grade in basic education stage. The research used experimental method. The research sample consists of (20) pupils, Their hearing loss ranges from (70 to 90) dB, Their age ranges from (12.5 to 14.5) years from deaf pupils in eighth grade in basic education stage, this sample is divided into two groups: experimental group consisting of (14) pupils, and a control group consisting of (6) pupils. Research tools are: Initial data form (Prepared by the researcher), Mathematical problem solving skills test (Prepared by the researcher), and an interactive instruction-based training program using smart-board on developing mathematical problem solving skills (Prepared by the researcher). Results of research are: There is significant statistically difference at (0.05) between the mean rank degrees of the experimental group and control group in mathematical problem solving skills after conducting the program towards experimental group. The training program affected on developing mathematical problem solving skills of the experimental group.

الكلمات الرئيسية