ممارسات معلمي الرياضيات التدريسية الداعمة لاستيعاب المفاهيم الرياضية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف تربوي إدارة التعليم بالليث المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع ممارسات معلمي الرياضيات التدريسية الداعمة لاستيعاب المفاهيم الرياضية بالمرحلة الابتدائية وذلک من خلال استطلاع وجهة نظر عينه عشوائية من مشرفي الرياضيات العاملين في الإدارات التعليمية بمنطقة مکة المکرمة حيث بلغ عددهم (53) مشرفًا، ولتحقيق هدف البحث تم بناء استبانة تکوّنت في صورتها النهائية من (20) عبارة توزعت على ثلاثة مجالات رئيسية، وقد توصل البحث إلى أن درجة ممارسة معلمي الرياضيات التدريسية الداعمة لاستيعاب المفاهيم الرياضية جاءت بدرجة متوسطة في مجالاتها الثلاث التمهيد والعرض والتقويم، کما أنه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين أفراد عينة البحث تبعًا لمتغير الإدارة التعليمية في تلک الممارسات، وأوصى البحث بتوجيه البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الابتدائية نحو الاستراتيجيات التدريسية المحققة لاستيعاب المفاهيم الرياضية.
The study aimed to identify the reality of the instructional practices of mathematics teachers  which support mathematical conceptual understanding in the primary stage from the point of view of mathematics supervisors in Makkah Educational Region. The study sample consisted of (53) educational supervisors. To achieve the aim of the study, a valid questionnaire has been built. It consisted of (20) items distributed in three main domains. The findings of the study revealed that the level of Instructional practices of the mathematics teachers which support  the mathematical conceptual understanding is  medium in the all three  domains ( introduction, presentation and evaluation). Also, there is no statistical difference between the responses of the samples according to the variable of the educational directorate.  The researcher recommended to train the primary stage mathematics teachers on teaching strategies which support the mathematical conceptual understanding.

الكلمات الرئيسية