استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز وأنماط التعلم لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والنزعة الرياضية المنتجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على التعليم المتمايز وأنماط التعلم في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفکير الاستدلالي والنزعة الرياضية المنتجة لدى مجموعة مکونة من (84) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس مدينة أسيوط، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية  درست وحدة "الهندسة والقياس" وفق الاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية.
وقد تم إعداد دليل المعلم وکراسة أنشطة التلميذ في وحدة "الهندسة والقياس"، کما تم بناء مقياس أنماط التعلم، واختبار التفکير الاستدلالي تضمن المهارات الفرعية:(الاستقراء – الاستنباط - الترابط)، ومقياس النزعة الرياضية المنتجة. وبعد تنفيذ تجربة البحث تم تطبيق اختبار التفکير الاستدلالي، ومقياس النزعة الرياضية المنتجة. وکشفت نتائج البحث عن فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والنزعة الرياضية المنتجة. وأوصى البحث بضرورة توظيف استراتيجيات التعليم المتمايز ومراعاة أنماط التعلم عند تدريس موضوعات الرياضيات، وتشجيع المعلمين على تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والنزعة الرياضية المنتجة للتلاميذ من خلال أنشطة ومهام متنوعة.
The research aimed at investigating the effective of suggested strategy based on differentiated instruction & learning styles in teaching Geometry for developing reasoning thinking skills and mathematical productive disposition among 1th year preparatory students in Assiut. The research sample comprised (84) students, divided into two groups: the control group and the experimental one. After carrying out the research experiment, the following study instruments were administered: reasoning thinking skills test (Induction- Deduction- Analogical) and mathematical productive disposition Scale. The results revealed the effective of) suggested strategy in developing reasoning thinking skills and mathematical productive disposition.
The research recommended the following:

§ Using the suggested strategy based on differentiated instruction & learning styles in teaching math.

Encouraging teachers to develop reasoning thinking & mathematical productive disposition among students by giving them suitable actives. 

الكلمات الرئيسية