درجة ممارسة استراتيجيات التقويم البديل لدى معلمات الرياضيات في ضوء المناهج المطورة للمرحلة الثانوية بالمدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة الحدود الشمالية

2 ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات الإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة استراتيجيات التقويم البديل لدى معلمات الرياضيات في ضوء المناهج المطورة للمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث، تم تطوير استبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي شملت معلمات الرياضيات للمرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في المملکة العربية السعودية خلال الفصل الدراسي الثاني (1440-1439ه)، والبالغ عددهن 130 معلمة، وتم التأکد من خصائصها السيکومترية وکانت من أبرز نتائج البحث أن درجة ممارسة استراتيجيات التقويم البديل لدى معلمات الرياضيات في ضوء المناهج المطورة للمرحلة الثانوية کانت بدرجة متوسطة تبلغ 71.1 من 3، کما أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام معلمات الرياضيات لإستراتيجيات التقويم البديل تعزى إلى سنوات الخبرة والدورات التدريبية.
This research aimed at identifying the degree of exercising alternative evaluation strategies among Mathematics Female Teachers in the light of the developed curricula for the secondary stage. To achieve the research objectives, a questionnaire was created and developed, during the second semester of the academic year 1439-1440, to collect data from the study's sample. The latter included 130 Math Female Teachers in Madinah, KSA.
The main results of the study were that the degree of exercising alternative evaluation strategies, among Math Female Teachers in the light of the developed curricula for the secondary stage, was medium; approximately 71.1 from 3. Results also showed that there were statistically significant differences in the degree of use of alternative evaluation strategies by Math Female Teachers. These significant differences are due to the teachers’ years of experience and training courses.
 

الكلمات الرئيسية