هدف هذا البحث إلي الکشف عن فاعلية معمل رياضيات افتراضي قائم علي التابلت في تنمية المهارات العملية والتطبيقات الحياتية لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت عينة البحث من 76 طالبًا، وتم تقسيمها إلي مجموعتين : أحداهما تجريبية ، والأخرى ضابطة، وقد تم التدريس للمجموعة التجريبية لوحدة الديناميکا باستخدام معمل رياضيات افتراضي قائم علي التابلت، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس المکون المعرفي للمهارات العملية ، وبطاقة ملاحظة لقياس المکون الأدائي للمهارات العملية ، واختبار التطبيقات الحياتية. وقد توصلت نتائج البحث إلي وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق (القبلي ، البعدي) في الاختبار التحصيلي للمکون المعرفي للمهارات العملية في الديناميکا لصالح التطبيق البعدي. وفي بطاقة الملاحظة للمکون الأدائي للمهارات العملية في الديناميکا لصالح التطبيق البعدي. وفي اختبار التطبيقات الحياتية في الديناميکا لصالح التطبيق البعدي.
This research aimd to identify the effectiveness of Tablet - Based virtual mathematics laboratory in developing secondary school students' practical skills and life applications..The experimental group was taught the dynamics unit, using Tablet - Based virtual mathematics laboratory, whereas the control group was taught, Using the traditional method. The findings of the research werethere is statistically significant difference at the significance level of ≤ 0.01 between the scores' mean of the students in the experimental group in the application (pre, post) in the test of the cognitive component of the practical skills in favor of the post-measurement , the note card for the performance component of the practical skills in favor of the post-measurement and the test of life applications in favor of the post-measurement.