أثر برنامج قائم علي نموذج تيباک TPACK باستخدام تقنية الانفوجرافيک علي تنمية مهارة إنتاجه والتحصيل المعرفي لدي معلمات رياضيات المرحلة المتوسطة ومهارات التفکير التوليدي البصري والتواصل الرياضي لدى طالباتهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر برنامج قائم علي نموذج التيباک TPACK باستخدام  تقنية الانفوجرافيک لتنمية مهارة إنتاجه، والتحصيل المعرفي لدى معلمات رياضيات المرحلة المتوسطة، ومهارات التفکير التوليدي البصري، والتواصل الرياضي لدي طالباتهم.
ولتحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء برنامج لتنمية مهارة إنتاج الانفوجرافيک والتعرف علي أهم البرمجيات المنتجة له والقدرة علي التعامل معها لمعلمات رياضيات المرحلة المتوسطة، حيث أکدت أبحاث الدماغ البشري المتصلة بفسيولوجيا البصر وطرق معالجتها للمعلومات أن الرؤية تحتل الجزء الأکبر من حجم الدماغ المادي ، حيث اتضح  أن قرابة 50% من الدماغ مخصص (بشکل مباشر أو غير مباشر) للوظائف البصرية، بالإضافة إلي أن الدماغ يقوم بمعالجة الصور أسرع من النص، فيقوم الدماغ بمعالجة الصور دفعة واحدة ويقوم بمعالجة النص بطريقة خطية، وبالتالي يکون أسهل علي الدماغ معالجة الصور عن النص.
وتم بناء البرنامج في ضوء أبعاد نموذج التيباک TPACK، فهذا النموذج من الاتجاهات العالمية التي تهتم بإعداد المعلم مستندا علي مبدأ الدمج المناسب للتکنولوجيا ضمن سياق تعليمي معين ينطلق من الفهم الموسع للمعارف الأساسية الثلاث (التکنولوجيا / المحتوي / التربية)، وعند دمج المعارف الثلاث مجتمعة سوف تنتج معرفة جديدة تصف علاقة التکنولوجيا بالمحتوي والتربية، حيث ترکز هذه المعرفة علي کيفية توظيف التکنولوجيا لتتلائم مع طريقة التدريس اللازمة لتدريس محتوي معين ضمن سياق تعليمي محدد، وهي تختلف بمضمونها عن مضامين المعارف الرئيسة المکونة لها بأنها تعکس کيف تتأثر هذه المعارف ببعضها البعض عند دمجها بمعرفة واحدة، وبذلک فهو نموذج معرفي تربوي تکنولوجي يواکب التطور التکنولوجي والثورة المعلوماتية ويلبي رغبات المتعلمين المنخرطين في العصر الرقمي، ويقدم إطار نظري لقاعدة المعارف لدي المعلمين الذين يسعون للتدريس بفاعلية مع التکنولوجي.
وحيث أن نموذج التيباک TPACK  لا يهتم بتعليم المعرفة للمعلمات فقط بل يمتد ليعلم المعلمات کيف تعلم المادة وکيف تستثمرها في حياتها العملية، لذلک کان الجزء الثاني من البرنامج وهو الجزء العملي التدريبي لتتعرف المعلمات علي کيفية صناعة الانفوجرافيک (تعليم المحتوي)، وکيف تستخدم تقنية الانفوجرافيک في تعليم الطالبات في الحياة العملية، وخلال التدريب العملي تم توظيف تقنية الانفوجرافيک في ضوء أبعاد نموذج التيباک في إعداد وحدة الهندسة والاستدلال المکاني من کتاب الرياضيات للصف المتوسط الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018 / 2019 م بالمملکة العربية السعودية، وقامت معلمات مجموعة البحث بالفعل بتدريس هذا الفصل لطالباتهم من خلال توظيف تقنية الانفوجرافيک.
وتم إعداد أدوات القياس، وهي اختبار التحصيل المعرفي لما يتضمنه البرنامج من معارف ومعلومات، ومقياس مهارة صناعة الانفوجرافيک، واختبار مهارات التفکير التوليدي البصري، واختبار مهارات التواصل الرياضي.
ويوجد ثلاث مجموعات بحث،مجموعة البحث الأولي تکونت من (21) معلمة من معلمات رياضيات المرحلة المتوسطة، ومجموعة من طالبات الصف الأول المتوسط، وتکونت من (92) طالبة، تم تقسيمها إلي مجموعتين المجموعة الضابطة (30) طالبة، والمجموعة التجريبية (62) طالبة تم تدريس وحدة "الهندسة والاستدلال المکاني" للمجموعتين، المجموعة الضابطة درست الوحدة بالطريقة التقليدية، والمجموعة التجريبية درست الوحدة باستخدام تقنية الانفوجرافيک وفق لأبعاد نموذج التيباک TPACK.
حيث تم تطبيق مقياس مهارة صناعة الانفوجرافيک والاختبار التحصيلي علي معلمات مجموعة البحث الأولي قبليا في بداية الترم الأول للعام الدراسي 2018/ 2019 م، ثم تدريس البرنامج المقترح لهم، ثم تطبيق مقياس مهارة صناعة الانفوجرافيک والاختبار التحصيلي بعديا علي نفس المجموعة.
وفي بداية الترم الثاني من العام الدراسي 2018 / 2019 م تم تطبيق اختبار التفکير التوليدي البصري، واختبار التواصل الرياضي قبليا علي المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة من طالبات الصف الأول المتوسط، ثم تم تقديم وحدة "الهندسة والاستدلال المکاني" بالطريقة التقليدية لطالبات المجموعة الثانية، وتقديم نفس الوحدة باستخدام تقنية الانفوجرافيک لطالبات المجموعة الثالثة، ثم تم تطبيق اختبار التفکير التوليدي البصري واختبار التواصل الرياضي علي طالبات المجموعة الثانية والمجموعة الثالثة بعديا، وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:

وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى أقل من أو يساوي0.01 بين متوسطات درجات التطبيق القبلى والبعدى لمجموعة البحث الأولي (المعلمين) فى مقياس مهارة صناعة الانفوجرافيک لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى أقل من أو يساوي 0.01 بين متوسطات درجات التطبيق القبلى والبعدى لمجموعة البحث الأولي (المعلمين) فى اختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي أقل من أو يساوي 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية من طالبات الصف الأول المتوسط في اختبار التفکير التوليدي البصري لصالح مجموعة البحث الثالثة.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي أقل من أو يساوي 0.01 بين متوسطات درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية من طالبات الصف الأول المتوسط في اختبار التواصل الرياضي لصالح مجموعة البحث الثالثة.

 

الكلمات الرئيسية