برنامج علاجي لصعوبات حل المسألة الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة التعليم، أبها

2 جامعة الملک خالد، أبها

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد المهارات المناسبة لحل المسألة الرياضية اللفظية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، وتعرُّف صعوبات حلها، وتقديم برنامج لعلاج هذه الصعوبات. ولتحقيق ذلک، أستخدم المنهج الوصفي، وأعد اختبارًا لتشخيص صعوبات حلها، وتم تطبيقه على عينة عشوائية مقدارها (600) طالبة بالصف الثالث المتوسط في منطقة عسير التعليمية خلال الفصل الدراسي  الثاني 1435هـ/2014م . وأسفرت النتائج عن تحديد المهارات المناسبة لحل المسألة الرياضية اللفظية للعينة ضمن خطوات الفهم، والتخطيط، والتنفيذ، والتقويم ، وتعرُّف صعوبات حلها، التي صنفت بين العالية والمتوسطة والمنخفضة والمنعدمة؛ متمحورة بين المتوسطة والمنخفضة. وقد ذيل البحث ببرنامج  لعلاج صعوبات حلها، مع تقديم بعض التوصيات.
The research aimed to set appropriate skills of verbal mathproblem solving of the ninth grade female students, identify verbal mathproblem solving obstacles, and present a remedial program of the solution obstacles. To achieve that, the deceptive approach used, and a diagnostic test prepared for identifying verbal mathproblem solving obstacles, applied on random sample (600) ninth grade female students at Aseer's Educational Province during the second academic semester 1435AH/2014AD. The results included an appropriate list of verbal mathproblem solving skills (understanding, planning, carrying out, and evaluation), and solution obstacles, which sorted between high, medium, below and none; centralized between medium and below. In addition, a remedial program of solution obstacles, and some recommendations were presented.
 

الكلمات الرئيسية