استخدام الفصل المقلوب في تدريس محتوى الجبر بمقرر رياضيات السنة التمهيدية لتنمية التحصيل الجبري وخفض القلق المصاحب لدى طالبات کلية المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استخدام الفصل المقلوب في تدريس بعض موضوعات محتوى الجبر بمقرررياضيات السنة التمهيدية لتنمية التحصيل الجبري المرتبط بتعلم هذه الموضوعات، وخفض القلق المصاحب لدى عينة من الطالبات في کلية المجتمع. وفي إطار تحقيق أهداف البحث تم إعداد أدوات البحث، وهي: دليل التدريس الذي يقدم معالجة تدريسية مقترحة لتدريس بعض موضوعات محتوى الجبر کالمعادلات والمتباينات في ضوء استخدام مدخل الفصل المقلوب، کما أعدت الباحثة اختبار التحصيل، ومقياس القلق المصاحب تحقيقًا لأهداف البحث، وقد اعتمد البحث على التصميم التجريبي ذي العينة الواحدة من طالبات التمهيدي في کلية المجتمع.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي، ودرجاتهن فى التطبيق البعدي لکل من اختبار التحصيل الجبري ، ومقياس القلق. فضلًاعن فاعلية استخدام مدخل الفصل المقلوب في تدريس بعض موضوعات محتوى الجبر المتمثلة في المعادلات والمتباينات بمقرر رياضيات السنة التمهيدية في تنمية التحصيل الجبري، وخفض القلق المصاحب لدى الطالبات عينة البحث.
وفي ضوء نتائج البحث تم طرح مجموعة من التوصيات المرتبطة باستخدام مدخل الفصل المقلوب في تدريس الرياضيات بعامة، وتدريس الجبر بخاصة لتنمية متغيرات ذات علاقة بتعليم الرياضيات وتعلمها، کما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة في المجالات ذات الصلة.
Abstract:
Current research aimed to recognize the efficiency of using flipped classroom in teaching algebra content included in preparatory mathematics course for developing Algebric achievement and decreasing anxiety regards to sample of female students in Community Facuilty.
To achieve current research aims, researcher developed teaching guide which represented teaching manoeuvre for teaching algebraic topics: Equations and Inequalities. Also, Algebric achievement test and anxiety questionnaire were developed to achieve research aims. The research conducted for one experimental sample of students.
Results showed positive effect of using flipped classroom in teaching algebraic topics: equations and inequalities in developing Algebric achievement and decreasing anxiety for female students in community faculty in Jeddah. Basing on these results, the researcher developed a suggested recommendation. Moreover, research ideas related to the current research goals were suggested.

الكلمات الرئيسية