فاعلية استخدام برنامج ماتلاب (MATLAB) في تنمية التحصيل والمهارة في استخدامه لدى طالبات مقرر التفاضل والتکامل بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد کلية التربية – جامعة أسيوط الأستاذ المشارک بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج الماتلاب في تدريس التفاضل والتکامل وأثر ذلک على تنمية التحصيل ومهارة استخدام برنامج الماتلاب لدى الطالبات تخصص رياضيات. ولتحقيق هذه الأهداف أُختيرت عينة الدراسة من طالبات المستوى الأول وعددهم (80) تم تقسيمهم إلى مجموعتين ، مجموعة ضابطة (تدرس التفاضل والتکامل بالطريقة التقليدية) وعددهن ( 40) طالبة ، ومجموعة تجريبية ( تدرس التفاضل والتکامل باستخدام برنامج الماتلاب) وعددهن (40).
وقد أوضح التحليل الاحصائي فرقاً ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لطالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک أوضح فرقاً ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية على الاختبار المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء قبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدي ، کما أوضح فاعلية استخدام برنامج الماتلاب في تنمية التحصيل في التفاضل والتکامل لدى المجموعة التجريبية  لدى عينة الدراسة ، وفاعلية استخدام برنامج الماتلاب في تنمية مهارة استخدامه لدى عينة الدراسة في الجانب ( المعرفي والأدائي).
وبناء على ما سبق من نتائج توصي الدراسة باستخدام برنامج الماتلاب في تدريس فروع الرياضيات الأخرى.
Abstract:
This study aimed to identify the effectiveness of the use of the A MATLAB program in the teaching of calculus and its impact on the development of achievement and the skill of using the program of the students specialized in mathematics. In order to achieve these objectives, the study sample was selected from the first level students (80) who were divided into two groups, an control group (which teaches traditional calculus), their number (40) students, and a experimental group (studying differential and integration using the MATLAB program) and their number(40).
The statistical analysis showed statistically significant differences at the level of (0.05) between the intermediate scores of the post-test of the achievement test of the experimental group and the control group for the benefit of the experimental group, as well as The effectiveness of using MATLAB in the development of achievement in the differentiation and integration of the experimental group in the sample of the study and the effectiveness of using the MATLAB program in the development of skill Use in the study sample on the cognitive and performance side.
Based on the above findings, the study recommends the use of the MATLAB program to teach other branches of mathematics.
 

الكلمات الرئيسية