فاعلية الدمج بين استراتيجية حدائق الأفکار والمدخل البصري في تنمية بعض مهارات الاقتصاد المعرفي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات المساعد کلية الدراسات العليا للتربية/ جامعة القاهرة.

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية الدمج بين استراتيجية حدائق الأفکار والمدخل البصري في تنمية بعض مهارات الاقتصاد المعرفي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي،واستخدم البحث الحالي التصميم التجريبي القائم على نظام المجموعتين من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإحدى مدارس محافظة القليوبية بواقع فصل لکل مجموعة، إحداهما تجريبية درست محتوى وحدتي العلاقة بين متغيرين والإحصاء بالدمج بين استراتيجية حدائق الأفکار والمدخل البصري وعددها (50) تلميذة، والأخرى ضابطة درست نفس محتوى الوحدتين بالطريقة المعتادة المتبعة في المدارس وعددها (47) تلميذة، ليبلغ إجمالي العينة (97) تلميذة.
وقد توصل البحث للنتائج التالية:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاقتصاد المعرفي ککل،وکل مهارة من مهاراته الفرعية على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاقتصاد المعرفي ککل،وکل مهارة من مهاراته الفرعية على حدة لصالح التطبيق البعدي.
- توجد فاعلية للدمج بين استراتيجية حدائق الأفکار والمدخل البصري في تنمية بعض مهارات الاقتصاد المعرفي في الرياضيات ککل،وکل مهارة من مهاراته الفرعية على حدة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
A Research Aimed to Measure of Effectiveness of the Blending of the Strategy of the Ideas Gardens and the Visual Approach in the Development of some of the Knowledge Economy Skills in Mathematics for the Students of  the Second Prep Stage,The Present Research Used Experimental Design Based on The  System Two Groups of Students of the Second Prep Stage at  A school Governorate Qalyoubiya by Classroom for Each Group,One Experimental Group Studied the Content of the Two Units of the Relationship between Two Variables and the Statistics by Blending of the Strategy of the Ideas Gardens and the VisualApproach and  Number of(50)Schoolgirls,and Other Control Studied the Same Content of the Two Units by  Being Traditionally in Schools,and  Number of (47) Schoolgirls,for a Total Sample (97)Schoolgirls.
The Present Searcsh bore out The Following Results:
-There is a Statistically Significant Difference between Scores Mean of the Students  in the Experimental Group and the Control Group Concerning  the  Posttest of the knowledge Economy Skills(Total Score and Individual Skill) in Favor of the Experimental Group.
-There is a Statistically Significant Difference between The Mean Scores of the Experimental Group on Pretesting and Posttesting on the Knowledge Economy Skills (Total Score and Individual Skill)in Favor of Posttesting Mean Scores.
-There is Effectiveness of the Blending of the Strategy of the Ideas Gardens and the Visual Approach in the Development of some of the Knowledge Economy Skills in Mathematics(Total Score and Individual Skill)for The Students of The Experimental Group.

الكلمات الرئيسية