التعليم بالحب: مدخلاً جديداً لتعليم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة بنها- کلية الآداب والعلو م التطبيقية، جامعة ظفار

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على أهمية وضرورة استخدام مدخلاً جديداً قائماً على أبعاد أساسية ثلاثة (البعد الإنساني، البعد الاجتماعي، البعد الأخلاقي) لتعليم الرياضيات في ظل متطلبات وتطورات القرن الحادي والعشرين ألا وهو مدخل التعليم بالحب. کذلک تهدف إلى تقديم مقترحات وآليات عملية تسهم فى تعزيز توظيف هذا المدخل لمواجهة مشکلات تعليم وتعلم الرياضيات بشکل يتناغم مع التوجهات العالمية المعاصرة في هذا الجانب. انطلقت الدراسة من حالات الفوضى الأخلاقية التي تمر بها منظومة التعليم في العالم العربي بشکل عام، ومصر على وجه الخصوص، وکذلک إهمال المعلم الجوانب الوجدانية، والإنسانية، والاجتماعية للطلبة خلال تعلمهم الرياضيات مما يؤدي إلى عزوفهم عن دراستها وتدني مستوى تحصيلهم الأکاديمي. ارتکزت الدراسة على أسس ومبادئ التربية بالحب النابعة من تعليمات ومبادي الدين الإسلامي الحنيف، کإحدى التوجهات المعاصرة لتعليم الرياضيات في القرن الحادي والعشرين. اعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة لجمع البيانات وتحليلها، من خلال رؤية الباحث وتحليله لواقع ومتطلبات تعليم وتعلم الرياضيات في الوقت الراهن، وکذلک رؤيته لتوظيف مدخل التعليم بالحب في تعليم الرياضيات بشکل مشوق إنساني اجتماعي أخلاقي، مما يلبي طموح المجتمعات في إعداد واستثمار أفرادها بشکل فعال يحقق التنمية لها ولأفرادها في کافة المجالات. 
 

الكلمات الرئيسية