فاعلية استراتيجية قائمة علي الدمج بين التفکير المرکب والعصف الذهني في تنمية مهارات التفکير الرياضي وتقدير قيمة الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم أول رياضيات - وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدف البحث إلي دراسة  أثر استراتيجية قائمة علي الدمج  بين التفکير المرکب والعصف الذهني في تنمية مهارات التفکير الرياضي وتقدير قيمة الرياضيات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وتکونت عينة البحث من ( 64 ) تلميذاً وتلميذة من مدرستي ( الوقف الإعدادية والسلام الإعدادية ) بإدارة الوقف التعليمية التابعة لمديرية قنا للتربية والتعليم ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين ( ضابطة وتجريبية ) ، ولتحقيق الهدف من البحث    قام الباحث بإعداد الأدوات الآتية :

اختبار مهارات التفکير الرياضي للصف الثالث الإعدادي
مقياس تقدير قيمة  لرياضيات 

     وتلخصت أهم النتائج التي توصل إليها البحث فيما يأتي :
1-       وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات التفکير الرياضي ککل والمهارات الفرعية التابعة له لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي .
2-      وجود فروق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مقياس تقدير قيمة الرياضيات  ککل والمهارات الفرعية التابعة له لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي .
ABSTRACT
The current research aimed to discover the effective of using a strategy Blending the Neural Complex thinking and brain storming  on developing Mathematical thinking skills and Estimating the value of mathematics of  preparatory stage Pupils 
The research sample consisted of the First -grade preparatory( 64) pupils from two preparatory schools in Al-Wakf Prep School and Al- Salam Prep School , Al-Wakf Educational  Administration , Qena
Four tools were developed and/or  used in the present research:
-Test of Mathematical thinking skills for the third  year prep stage pupils
- Scale of  Estimating the value of mathematics for the preparatory stage pupils
The research result revealed the effectiveness of using :
- There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and those of the control group on the test of mathematical thinking skills in favour of the former  Amory the third year prep stage pupils .
-There are statistically significant differences between the mean scores of the experimental group and those of the control group on the Scale of Estimating the value of mathematics in favour of the former  Amory the third  year prep stage pupils .

الكلمات الرئيسية