درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم الرياضيات بکلية العلوم في جامعة طيبة لإستراتيجيّات التعلّم النشط من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وتعليم الرياضيّات المشارک کلية التربية والآداب- جامعة تبوک

المستخلص

 هدفت الدراسة لمعرفة درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في قسم الرياضيات بکلية العلوم في جامعة طيبة لإستراتيجيات التعلّم النشط من وجهة نظرهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وشمل مجتمع البحث جميع أعضاء هيئة التدريس في قسم الرياضيّات بکلية العلوم في جامعة طيبة والبالغ عددهم (69) عضوًا وفقًا لإحصائية القسم للعام1439/1440 هـ الموافق 2018/ 2019م، وتمّ اختيار العينة بطريقة عشوائية، وبلغت (46) عضوًا، وطبّق الباحث استبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها، ومن أهم النتائج: أنّ متوسط درجة الاستخدام متوسطة وبلغت(2.74) من( 4 )، وأنّ درجة استخدام "حل المشکلات" هي الأعلى متوسط حيث بلغت (3.28)من(4) في حين جاءت الإستراتيجيّات " تدريس الأقران، تقييم الأقران، البرامج الإلکترونية التفاعليّة" في المراتب الأخيرة حيث بلغت على الترتيب (1.96- 2.17 - 2.43) من (4)، ومن أبرز التوصيات تدريب أعضاء هيئة التدريس على إستراتيجيّات التعلّم النشط عامّة وعلى تدريس الأقران، تقييم الأقران، البرامج الإلکترونية التفاعليّة خاصّة.
Abstract:
The degree of use of faculty members in the mathematics department of the Faculty of Science at Taibah University for active learning strategies from their point of view
The study aimed to determine the degree of use of faculty members in the mathematics department at the Faculty of Science at Taibah University for active learning strategies from their point of view. The researcher used the descriptive descriptive method. The research society included all members of the faculty of mathematics department at the Faculty of Science at Taibah University (69) According to the statistics of the department for the year 1439/1440 AH 2018/2019 AD The sample was randomly selected and reached 46 members. The researcher applied a questionnaire after verifying its validity and stability. The most important results were: , And that the degree of problem solving is the highest Where he reached the center of (3.28) (4) while strategies " Peer tutoring, peer assessment of interactive electronic programs" came in the final ranking, reaching respectively (1.96- 2.17 - 2.43) (4), Key recommendations include training of faculty on active learning strategies in general and peer education, peer assessment, and interactive electronic programs.

الكلمات الرئيسية