تقويم ممارسات معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقييم الصفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى ممارسات معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقييم الصفي: (تقصي المعرفة السابقة، خرائط المفاهيم، تقييمات عمل المجموعة، تقييم الواجبات المنزلية) وتقديم تصور مقترح لتنمية مهارات معلمات الرياضيات في التقييم الصفي. واستخدم في البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (35) معلمة من معلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة بمدينة بريده بمنطقة القصيم تمّ اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، واستخدمت بطاقة الملاحظة کأداة لرصد الممارسات، وتم التأکد من صدقها وثباتها، وتوصل البحث إلى أن ممارسات المعلمات لأسلوب تقصي المعرفة السابقة وأسلوب خرائط المفاهيم بدرجة متوسطة بينما کانت ممارسات معلمات الرياضيات لأسلوب تقييمات عمل المجموعة وأسلوب تقييم الواجبات المنزلية بدرجة متدنية. وقدم البحث تصورا مقترحا لبرنامج تدريبي لتطوير ممارسات المعلمات لأساليب التقييم الصفي. وقدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بالنتائج.
Abstract:
This research aimed to know the classroom assessment techniques: (background knowledge probe, concept maps, group- work assessment, and Assignment assessment) practices of mathematics teachers in intermediate stage and present proposal for develop mathematics skills in classroom assessment techniques. Descriptive method was used in this research. Research sample contained of (35) teachers in Buraidah were selected using the cluster random sampling method. A teacher performance observation card used as a tool to observe the practices and confirmed its validity and reliability. The research found out the background knowledge probe practices  and concept maps practices of mathematics teachers were moderate. Group- work assessment and assignment assessment practices were low. The research presented proposal  and number of recommendations and suggestions which related to its results.

الكلمات الرئيسية