مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات والاتجاه نحو تدريسها لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج و طرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات و الاتجاه نحو تدريسها لدى مجموعة من الطلاب المعلمين بقسم الرياضيات بکلية التربية – جامعة عين شمس . و قد قام الباحث بترجمة و تعديل مقياس المعرفة الرياضية اللازمة لتدريس الرياضيات MKT measure  ( إصدار عام 2008 ) إعداد ديبورا بول و زملائها بجامعة ميتشجان ، کما قام الباحث بإعداد مقياس " الاتجاه نحو تدريس الرياضيات " و ضبطه إحصائيا .
قام الباحث باختيار مجموعة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الرياضيات ( شعبة التعليم الأساسي ) بکلية التربية - جامعة عين شمس ،و قد بلغ عددهم 52 طالبا و طالبة ، و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

انخفاض مستوى المعرفة الرياضية اللازمة للتدريس لدى الطلاب مجموعة الدراسة .
الارتفاع النسبي لمستوى الاتجاه نحو تدريس الرياضيات لدى الطلاب مجموعة الدراسة .
ضعف الارتباط بين درجات الطلاب في المقياسين السابقين.

وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة المرتبطة بموضوع الدراسة .
Investigating Mathematical Knowledge for Teaching Mathematics and Attitude towards its Teaching of Student Teachers at Faculty of Education
Abstract:
The Present Study aimed to measure the level of mathematical knowledge for teaching MKT , and attitude towards teaching mathematics at student teachers in Faculty of Education . The study used the MKT measure ( version 2008 ) prepared by Deborah Ball & colleagues in University of Michigan , and attitude towards teaching mathematics measure ( prepared by the researcher ) . The study group was (52) students in the fourth grade at Faculty of Education , Ain Shams University . The researcher used suitable statistical treatments , and the results revealed low level of MKT and relatively high of attitude towards teaching mathematics at the study group . Recommendations and suggestions are presented .

الكلمات الرئيسية