التعلم المدمج: مدخل تکنولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بکليه التربية جامعه دمياط

المستخلص

هدف البحث الى قياس فعالية برنامج قائم علي التعلم المدمج في تنمية مهارات الاستخدام الآمن للکمبيوتر والإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية.. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم برنامج للتعليم المدمج بنظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle وتطبيقه على  مجموعتين تجريبية وضابطة (36 تلميذ بکل مجموعة) بمدرسة أحمد زويل للتعليم الأساسي بمدينة دمياط الجديدة بمحافظة دمياط . کما تم تطبيق أدوات البحث  قبليا وبعديا على تلاميذ مجموعتي البحث وبعد التحليل الإحصائي تم التوصل الى فعالية البرنامج في تنمية مهارات الاستخدام الآمن للکمبيوتر والإنترنت والوعى بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة  لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية.
Research aimed to measure the effectiveness of a programme based on blended learning in developing skills of safe use of computer and Internet and awareness of contemporary technology ethics among pupils in the preparatory stage. . To achieve this aim, a program is designed based on blended learning with Moodle learning management system and applied on two experimental and control groups (36 pupils in each group) at Ahmed Zewail School for basic education, New Damietta city-governorate of Damietta. Also, research tools had been applied pre and post on students of the two groups. The statistical analysis have been reached to the effectiveness of the  blended learning programme in developing the skills of safe use of computers and the Internet, and awareness of ethics of using modern technology among students of prep stage.

الكلمات الرئيسية