فاعلية مقرر الکتروني بنظام موودل قائم على التعلم المقلوب في طرق تدريس الرياضيات في تحقيق أهدافه و الرضا عن تعلمه لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج و طرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية مقرر إلکتروني بنظام موودل قائم على التعلم المقلوب في تحقيق أهداف مقرر طرق التدريس الرياضيات و الرضا عن التعلم لدى مجموعة من الطلاب المعلمين بقسم الرياضيات بکلية التربية – جامعة عين شمس . و قد قام الباحث ببناء مقرر إلکتروني بنظام موودل في مقرر طرق تدريس الرياضيات ، کما قام الباحث بإعداد  اختبار لقياس تحقيق اهداف المقرر، و مقياس " الرضا عن التعلم" و ضبطهما إحصائيا .
قام الباحث باختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الرياضيات ( شعبة التعليم الأساسي ) بکلية التربية - جامعة عين شمس ،و قد بلغ عددهم 27 طالبا و طالبة ، و توصل البحث إلى النتائج التالية :

وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار المقرر الجانبين المعرفي و المهاري کل على حدة و الاختبار ککل ).
ارتفاع مستوى رضا الطلاب عن دراسة المقرر

وقد قدم البحث مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة المرتبطة بموضوعه .
The Effectiveness of a Flipped Learning based E-Course Using Moodle System in Achieving Mathematics Teaching Course Objectives and Learning Satisfaction for Student Teachers at Faculty of Education
The present research aimed to measure the effectiveness of a flipped learning based e-course using moodle system in achieving mathematics teaching course objectives and learning satisfaction for student teachers at faculty of education. The researcher built an e-course , test for measuring course objectives, and learning satisfaction scale . The study group was (27) students in the fourth grade at faculty of education , Ain Shams university . The researcher used suitable statistical treatments , and the results revealed a statically significant difference between pre and post test and high level of leaning satisfaction . Recommendations and suggestions are presented .

الكلمات الرئيسية