دراسة تقويمية للوضع الحالي لمناهج رياضيات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه کلية التربية ، جامعة بنها

2 کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم واقع کتب مناهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي لتحليل کتب الرياضيات في المرحلة المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ من خلال بطاقة تحليل المحتوى التي تم اشتقاقها من معايير ومؤشرات عناصر منهج الرياضيات المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، وتکونت عينة الدراسة منکتب رياضيات المرحلة المتوسطة بدولة الکويت للصفوف (6-7) بجزأيه الأول والثاني، وتوصلت نتائج الدراسة إلىأن نسبة توافر معايير المحتوى للمعايير ومؤشراتها في کتاب الرياضيات للصف السادس بالمرحلة المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ بدرجة متوسطة، فقد تراوحت ما بين (1,33- 2,30) حسب المقياس المتبع في التحليل، کما تراوحت نسبة توافر معايير المحتوى للمعايير ومؤشراتها في کتاب الرياضيات للصف السابع بالمرحلة المتوسطة في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ، ما بين(0,50-2,30) بدرجة متوسطة أيضًا، وأوصى الباحث بضرورة الاستفادة من المعايير والمؤشرات التي بُنيت في ضوء مبادئ التعلم المستند إلى الدماغ في دراسات وبحوث تعتمد على تحليل المحتوى لمقرر الرياضيات في مراحل التعليم المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية