تصور مقترح لتضمين الرياضيات المجتمعية في کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دکتوراه تعليم الرياضيات کلية التربية- جامعة الملک سعود

2 أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات کلية التربية- جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تضمين الرياضيات المجتمعية في سلسلة کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية العليا في المملکة العربية السعودية وتقديم تصور مقترح لتضمين الرياضيات المجتمعية في کتب الرياضيات بالمرحلة الابتدائية العليا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي تحليل المحتوى، وشملت عينة الدراسة (84) درساً تم اختيارها بالطريقة العشوائية، حيث بلغت نسبة تمثيلها (32.7%) من إجمالي مجتمع الدراسة. وتم استخدام بطاقة لتحليل المحتوى بعد التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: أن مؤشرات المحور الأول (إعداد الفرد للحياة) تراوح تکرارها بين (0 – 81) مرة وجاءت درجة التوافر متوسطة إجمالاً، بينما توافرت مؤشرات المحور الثاني (إعداد المجتمع للحياة) بتکرارات تتفاوت بين (0- 38) مرة وجاءت درجة توافر المحور منخفضة جداً، وتوافرت مؤشرات المحور الثالث (علاقة الرياضيات بالعلوم الأخرى) بتکرارات تتراوح بين (0- 25) مرة ودرجة توافر منخفضة جداً. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، تم تقديم مجموعة من التوصيات من أبرزها: أهمية تضمين أنشطة توجه الطلاب للبحث والاستقصاء والتعاون والتشارک مع الآخرين، وتوجيه الطلاب لعمل مشروعات في البيئة المحيطة تعزز المفاهيم الرياضية وتبين دور الرياضيات في خدمة المجتمع، وتقديم تصور مقترح لتضمين الرياضيات المجتمعية في مناهج الرياضيات.
A proposed imagine to include community mathematics in mathematics textbooks in the upper primary stage
Abstract:
The study aimed to identify the level of inclusion of community mathematics in the series of mathematics books in the primary stage in Saudi Arabia Kingdom. So this study aimed to offer a proposed imagine to include community mathematics in mathematics textbooks in the upper primary stage. This study used the descriptive method to analyze the content. The study sample included (11) educational units. The study selected the sample in randomly way.  The sample was a 32.4% of the study's society. The study used a card to analyze the content after verifying its reliability and consistency. The study reached to: The first axis (the preparation of individual for life) repeated between (0 - 81). At the same time, the second axis (the preparation of society for life) indicators were available with several repetitions between (0 - 38). The third axis, the relationship of mathematics to other sciences came with repetitions (0-25). According to that, the findings of the study introduced recommendations. The most important of these recommendations are the importance of including activities that guide students to research, survey, cooperate and share with others. We need to guide students to work on projects in the environment that enhance mathematical concepts and show the role of mathematics in the service of society.

الكلمات الرئيسية