محتوى الإحصاء برياضيات المرحلة الإعدادية وتنمية مهارات التفکير الإحصائي: رصد الواقع ومحاولة تطويره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى رصد واقع محتوى الإحصاء بمناهج رياضيات المرحلة الإعدادية/ الصف الثاني في ضوء مهارات التفکير الإحصائي، فضلًا عن تقديم مقترحات لتطوير هذا المحتوى. وذلک باعتبار أربع مهارات للتفکير الإحصائي هي:

جمع  البيانات وتنظيمها Collecting& Organizing Data.
تمثيل البيانات Representing Data.
تحليل البيانات وتفسيرها Interpreting Data.
استيعاب مفاهيم الاحتمالات وتطبيقها probability.

وفي إطار تحقيق أهداف البحث تم الجمع بي الأسلوبين الکمي والنوعي اعتمادًا على أداة رئيسة للبحث- من إعداد الباحثة؛ هي: مقاييس تقدير متدرجة Scoring Rubrics؛ للحکم على کيفية تناول مهارات التفکير الإحصائي بالمحتوى موضع الاهتمام. جاءت في أربعة محکات؛ هي: الشمول، والوضوح، والعمق، والتناسق؛ بحيث يقابل کل محک مقياس ثلاثي التقدير.
وأسفرت نتائج البحث بشکل عام عن تدنى مستوى تناول مهارات التفکير الإحصائي في محتوى رياضيات الصفوف الثلاثة  في المرحلة الإعدادية، وفي ضوء نتائج البحث تم طرح مقترحات لتطوير محتوى الإحصاء- موضوع البحث الحالي- فضلًا عن مجموعة من التوصيات في إطار الاهتمام بتطوير هذا المحتوى، کما قدم البحث عدداً من البحوث المقترحة في المجالات ذات الصلة.
Abstract:
The current research aimed to recognize and assess statistics content in middle Mathematics Curriculum for the three middle school grades in the light of Statistical Thinking skills. and to pose some suggestions for developing this content.
For achieving current research aims, the researcher developed scaling rubrics  as a main research tool is to assess the statistics content. The rubrics based on four criteria according to and three-degree scale.
Results of current research showed that low meeting of statistical thinking skills in the three middle grades content statistics. Basing on these results, the researcher developed a suggested framework presented as a general developing vision for what should statistics content be in the light of developing statistical thinking skills and some recommendations according to these results. Moreover, some research ideas related to the current research goals were suggested.

الكلمات الرئيسية