أنموذج تدريسي مقترح قائم على التعلُّم التوليدي لتدريس الرياضيات وأثره على تنمية مهارات التفكير الجانبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة Proposed Teaching Model Based on Generative Learning for Teaching Mathematics and its Effect on and Lateral Thinking Skills to Intermediate School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل

10.21608/armin.2025.466704

المستخلص

هدف هذه البحث إلى تصميم أنموذج تدريسي مقترح قائم على التعلُّم التوليدي لتدريس الرياضيات، والتعرُّف على أثره في تنمية مهارات التفكير الجانبي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج  شبه التجريبي، حيث أعدَّ الباحث أنموذج تدريس قائم على التعلم التوليدي  بالإضافة إلى اختبارًا لمهارات التفكير الجانبي، حيث تم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على عينة عشوائية مكونة من (58) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط بمدينة حائل، حيث  قسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين: إحداهما تجريبية درست باستخدام الأنموذج التدريسي المقترح القائم على التعلُّم التوليدي، والأخرى ضابطة درست بالطريقة التدريسية المعتادة. وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الجانبي لصالح المجموعة التجريبية. كما أظهرت النتائج وجود أثر كبير للأنموذج التدريسي المقترح القائم على التعلُّم التوليدي على تنمية مهارات التفكير الجانبي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج قدَّم الباحث بعض التوصيات والمقترحات
 

الكلمات الرئيسية