فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على ممارسات التدريس العادل في تعزيز الهوية الرياضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة The Effectiveness of a Teaching Strategy Based on Equity Practices in Enhancing Mathematical Identity of Middle School Students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف

2 جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس

10.21608/armin.2025.446132

المستخلص

هدفت الدراسة إلى  تحديد فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على ممارسات التدريس العادل في تعزيز الهُويَّة الرياضيَّة لدى طلَّاب الصف الثالث متوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة اتَّبعَ الباحثان المنهج  التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي باستخدام مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وبلغ عدد طلاب مجموعة البحث (47) طالبًا بمدرسة الأمير ماجد المتوسطة بمحافظة الطائف. وقد تم إعداد مقياس للهوية الرياضية بالاستفادة من الأدبيات والأبحاث ذات العلاقة، وكذلك تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية التدريس القائمة على ممارسات التدريس العادل في تعزيز الهُويَّة الرياضية بجميع أبعادها (الاهتمام بالرياضيات، والاعتقاد بالكفاءة الرياضية، والانطباع الاجتماعي حول التمكن في الرياضيات) لدى طلاب الصف الثالث المتوسط عند مستوى دلالة (0.05)  وبحجم تأثير مرتفع. حيث وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس الهُويَّة الرياضية  لصالح المجموعة التجريبية، كما وجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للهوية الرياضية لصالح التطبيق البعدي. وبناءً على هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات إلى المختصين وخبراء المناهج ومعلمي الرياضيات ومشرفيهم التربويين، كما قدمت عددًا من المقترحات البحثية ذات العلاقة بموضوع الدراسة.
This Study aimed to determine the effectiveness of a teaching strategy based on Equity teaching practices in enhancing mathematical identity among ninth-grade students. A quasi-experimental design was adopted, utilizing experimental and control groups comprising 47 students from Prince Majid Middle School in Taif Governorate. A mathematical identity scale was developed based on relevant literature, with psychometric properties verified, and appropriate statistical methods were employed. Results indicate the teaching strategy's significant effectiveness in enhancing mathematical identity across all its dimensions (Interest in Mathematics, belief in mathematical competence, and viewing oneself as a mathematician) among ninth-grade students, at a 0.05 significance level with a high effect size. A statistically significant difference was found between the mean scores of the experimental and control groups in the post-measurement of the mathematical identity scale, in favor of the experimental group. Additionally, a statistically significant difference was observed between the pre- and post-measurements of mathematical identity within the experimental group, in favor of the post-application. Based on these findings, recommendations are presented for education experts, mathematics teachers, and educational supervisors, along with several research proposals related to the study topic.

الكلمات الرئيسية