تصور مقترح لتضمين الرياضيات المجتمعية في كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمرحلة الابتدائية A proposed imagine to include community mathematics into the Third Grade Mathematics Curriculum in Primary Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه في مناهج وطرق تدريس الرياضيات

2 باحث دكتوراه في مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية - جامعة الملك خالد

3 أستاذ تعليم الرياضيات المشارك كلية التربية - جامعة الملك خالد

10.21608/armin.2025.423838

المستخلص

هدف البحثُ إلى التعرف على مدى تضمين الرياضيات المجتمعية في كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، وتقديم تصور مقترح في ضوء ذلك. وتكونت عينة البحث من جميع دروس الكتاب، واستخدم بطاقة تحليل المحتوى كأداةٍ لجمع البيانات وفق المنهج الوصفيّ التحليليّ. وأظهرت النتائج أن درجة تَوَافُر مجال إعداد الفرد للحياة عالية؛ حيث بلغت تكرارات مؤشرات المجال (761) مرة، بمعدل ظهور (3.38) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الأول. وبلغت تكراراتُ مؤشرات المجال (849) مرة، بمعدل ظهور (2.77) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثاني. وبلغت تكراراتُ مؤشراتِ المجال (572) مرة، بمعدل ظهور (1.87) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثالث.
بينما درجة تَوَافُر مجال إعداد المجتمع للحياة منخفضة جدًّا؛ حيث بلغت تكراراتُ مؤشرات المجال (289) مرة، بمعدل ظهور (1.051) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الأول. وبلغت تكراراتُ مؤشراتِ المجال (312) مرة، بمعدل ظهور (0.8342) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثاني، وبلغت تكرارات مؤشرات المجال (215) مرة، بمعدل ظهور (0.57) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثالث. ودرجة تَوَافُر مجال تكامل الرياضيات مع العلوم الأخرى منخفضة جدًّا؛ حيث بلغت تكراراتُ مؤشرات المجال (49) مرة، بمعدل ظهور (0.49) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الأول. وبلغت تكرارات مؤشرات المجال (105)، بمعدل ظهور (0.7721) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثاني. وبلغت تكرارات مؤشرات المجال (74) مرة، بمعدل ظهور (0.54) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثالث. وفي ضوء النتائج تم تقديم تصور مقترح لتضمين الرياضيات المجتمعية في الكتاب المدرسي، وتَمَّ التوصُّل إلى جملة من التوصيات أهمها: الاستفادة من نتائج هذا البحث في تطوير كتب الرياضيات في ضوء الرياضيات المجتمعية.
هدف البحثُ إلى التعرف على مدى تضمين الرياضيات المجتمعية في كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، وتقديم تصور مقترح في ضوء ذلك. وتكونت عينة البحث من جميع دروس الكتاب، واستخدم بطاقة تحليل المحتوى كأداةٍ لجمع البيانات وفق المنهج الوصفيّ التحليليّ. وأظهرت النتائج أن درجة تَوَافُر مجال إعداد الفرد للحياة عالية؛ حيث بلغت تكرارات مؤشرات المجال (761) مرة، بمعدل ظهور (3.38) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الأول. وبلغت تكراراتُ مؤشرات المجال (849) مرة، بمعدل ظهور (2.77) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثاني. وبلغت تكراراتُ مؤشراتِ المجال (572) مرة، بمعدل ظهور (1.87) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثالث.
بينما درجة تَوَافُر مجال إعداد المجتمع للحياة منخفضة جدًّا؛ حيث بلغت تكراراتُ مؤشرات المجال (289) مرة، بمعدل ظهور (1.051) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الأول. وبلغت تكراراتُ مؤشراتِ المجال (312) مرة، بمعدل ظهور (0.8342) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثاني، وبلغت تكرارات مؤشرات المجال (215) مرة، بمعدل ظهور (0.57) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثالث. ودرجة تَوَافُر مجال تكامل الرياضيات مع العلوم الأخرى منخفضة جدًّا؛ حيث بلغت تكراراتُ مؤشرات المجال (49) مرة، بمعدل ظهور (0.49) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الأول. وبلغت تكرارات مؤشرات المجال (105)، بمعدل ظهور (0.7721) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثاني. وبلغت تكرارات مؤشرات المجال (74) مرة، بمعدل ظهور (0.54) للدرس في كتاب الفصل الدراسي الثالث. وفي ضوء النتائج تم تقديم تصور مقترح لتضمين الرياضيات المجتمعية في الكتاب المدرسي، وتَمَّ التوصُّل إلى جملة من التوصيات أهمها: الاستفادة من نتائج هذا البحث في تطوير كتب الرياضيات في ضوء الرياضيات المجتمعية.

الكلمات الرئيسية